روسيا تبدأ التحضير للخروج من سورية

واشنطن تسحب 400 جندي

نشر في 01-12-2017
آخر تحديث 01-12-2017 | 00:10
سوري يصنع الخبز في الحمورية بالغوطة الشرقية أمس الأول  (رويترز)
سوري يصنع الخبز في الحمورية بالغوطة الشرقية أمس الأول (رويترز)
على وقع الجولة الثامنة من مفاوضات السلام في جنيف، لوقف الحرب الأهلية السورية، أكد سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف، أمس، أن التحضير جار لسحب قوات روسية من سورية، بعد أيام من إعلان رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف، أن تقليص عدد القوات بسورية قد يبدأ أواخر 2017.

في سياق متصل، أعلن التحالف الدولي، بقيادة واشنطن، أمس، أن أكثر من 400 مقاتل من قوات مشاة البحرية الأميركية سيعودون قريباً إلى بلادهم، بعد دعمهم «قوات سورية الديمقراطية» في طرد «داعش» من الرقة، شمال سورية.

وكتب المتحدث باسم التحالف ريان ديلون، على «تويتر»، أن «أكثر من 400 عنصر من قوات المشاة يستعدون للعودة إلى بلادهم، بعد توفيرهم دعماً دقيقاً بالمدفعية لقوات سورية الديمقراطية، وهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية في عاصمتهم السابقة».

ووصلت وحدة قوات المشاة إلى سورية في 15 سبتمبر، لتستبدل وحدة سابقة، حسبما جاء في بيان للتحالف، الذي أضاف أنه «بعد تحرير المدينة، وفرار تنظيم الدولة الإسلامية، أتت الأوامر لهذه الوحدة بالعودة»، موضحاً أنه «تم وقف إرسال وحدة بديلة».

وكانت تركيا أعلنت أنها تلقت تطمينات من البيت الأبيض بوقف تسليم الأسلحة إلى «وحدات حماية الشعب» الكردية، العمود الفقري لـ«قوات سورية الديمقراطية»، التي تقاتل «داعش»، ومتحالفة مع واشنطن. وتحدث البيت الأبيض عن «تعديلات» متصلة بالدعم العسكري لشركاء واشنطن على الأرض في سورية، بعد انتهاء معركة الرقة.

إلى ذلك، شهدت الجولة الثامنة من مفاوضات جنيف، للتوصل إلى حل للحرب الأهلية السورية، أمس، لقاءات منفردة بين المبعوث الدولي لسورية ستيفان ديمستورا، ووفدي النظام برئاسة بشار الجعفري، والمعارضة برئاسة نصر الحريري.

back to top