مع استمرار تصاعد الضجة حول العملات الافتراضية، تتحدث شركات عديدة بشكل متزايد عن تقنيات هذه العملات، بل ذهبت بعض من المؤسسات الى حد تبنيها.

وتمثل شركة "سكوير" واحدة من تلك المؤسسات. وتسمح شركة معالجة الدفعات هذه الآن للعملاء بشراء وبيع عملة البتكوين عن طريق "سكوير كاش". وحتى مع بدء الشركات في تبني تقنية سلسلة الكتلة هذه التي تجعل البتكوين ممكنة فإن محلل بي تي آي جي BTIG مارك بالمر لايزال يخفض من مكانة أسهم شركة البتكوين، واصفاً تحسن أسهم الشركة بـ"المبالغة".

Ad

ولكن بدلاً من الاستخدام المتزايد في شتى أنحاء القطاع المالي يبدو أن وعي العامة المتنامي بالبتكوين هو الذي يدفع الى صعود السعر. وبحسب جوش براون من ريثولتز للادارة الثروات فإن "بتكوين تمثل بشكل رسمي هوسا استثماريا".

كما أن عوامل مثل توقع ادراج العملة الافتراضية الآجلة في سي ام اي CME خلال الأسبوع الثاني من شهر ديسمبر، وخوف المستثمرين من التخلف عن الركب دفع الى "نوبة اخرى من الشراء"، بحسب كريس وستون، وهو كبير استراتيجيي التسويق في مجموعة آي جي.

هل فات وقت شراء البتكوين؟

من الواضح أن هذا هو السؤال الذي كان يطرحه الكثيرون على أصدقائهم وعائلاتهم حول موائد عيد الشكر خلال عطلة نهاية الأسبوع تلك، ويبدو أن العديد من الناس قد قرروا أن الوقت لم يتأخر للقيام بذلك.

وقام أكثر من 100 ألف شخص بفتح حسابات جديدة لدى "كوين- بيس" Coinbase بين الثاني والعشرين والرابع والعشرين من نوفمبر، وهو ما يعني وجود المزيد من مستخدمي كوين- بيس أكثر من حسابات تشارلز ستشواب Charles Schwab. ويبلغ العدد الإجمالي للحسابات على المنصة الآن حوالي 13.1 مليونا، ولكن ثمة ملاحظة يتعين الإشارة اليها عند المقارنة بين كوين- بيس وتشارلز ستشواب، فقيمة حسابات التداول في العملة الافتراضية هي أقل بكثير جدا من الـ3.3 تريليونات دولار التي تشكل قيمة اجمالي أصول العملاء في الحسابات المفتوحة لدى تشارلز ستشواب، والتي تزيد على 10 ملايين حساب.

وارتفع عدد مستخدمي كوين- بيس بأكثر من الضعف من الـ4.9 ملايين حساب تم فتحها في شهر نوفمبر الماضي، بحسب معلومات من سي ان بي سي. وربما يبدو أن كل شخص يقوم بالاستثمار في بتكوين ولكن توجد أشياء قليلة يجب أن تنظر فيها قبل الاقدام على الشراء: العملة الافتراضية متقلبة جدا، كما أن صناديق التحوط فيها تفرض رسوماً كبيرة على استثمار أموالك وقيمة البتكوين تعتمد فقط على الافتراض بأنها ستستمر في النمو وأن تتحول الى عملة افتراضية مهيمنة.

ما حدود ارتفاع قيمة بتكوين؟

بحسب وستون فإن كل هؤلاء المستثمرين الجدد "والزخم الجنوني" أفضى الى رفع الأسعار. وليس من الواضح ما اذا كان هناك من سقف لذلك أو – بالنسبة الى الكثير من المحللين – الى ماذا تشير الأسعار الأعلى حقاً الى جانب وجود اتجاه للمشاركة بين المستثمرين. ولايزال سعر العملة متقلباً للغاية وقد انهارت البتكوين وفقدت 80 في المئة من قيمتها في خمس مناسبات مختلفة خلال السنوات القليلة الماضية. ولكن هذا الهبوط الحاد كان يولد في أغلب الأحيان اهتماماً اضافياً لدى العامة بالعملة الافتراضية.

وقال بول غامبلز، وهو العضو المنتدب لدى ام بي جي ام MBMG، إن العملات الافتراضية هي بشكل أساسي عملية خداع مضيفاً أن أسعار العملات المفضلة مثل البتكوين والايثيريوم ترتفع نتيجة ضخ وتخلي المستخدمين.