اعترف المستشار السابق للأمن القومي للرئيس الأميركي دونالد ترامب، بالكذب على مكتب التحقيقات الاتحادي (FBI)، بشأن اتصالاته مع السفير الروسي لدى الولايات المتحدة فيما يتعلق بالتحقيق في التدخل الروسي المشتبه فيه بالانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة.

وكان مكتب المحقق الخاص الأميركي في هذه القضية، وجه الاتهام بالإدلاء بإفادة كاذبة إلى فلين، في لائحة أحيلت إلى المحكمة، وأُعلنت أمس.

Ad

في سياق متصل، اعتبر وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أمس، التكهنات حول نية الرئيس ترامب إقالته قريبا من منصبه بأنها "مضحكة". وتدور شائعات منذ أشهر عن تدهور العلاقة بين الرئيس ووزير خارجيته.

وبرزت هذه التقارير مجددا، أمس الأول، حين توقع عدد من وسائل الإعلام الاميركية استقالة تيلرسون نقلا عن مصادر في البيت الابيض.

ونفى تيلرسون بنفسه تلك التقارير عند التقاط الصور الرسمية مع رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، قبل أن يلتقي ترامب برفقة المسؤول الليبي، وينضم إلى وزير الدفاع جيم ماتيس على مائدة الغداء.

في سياق متصل، أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس، أن تيلرسون سيجتمع مع نظرائه الأوروبيين بعد غد في بروكسل، للبحث في العلاقات بين جانبي الأطلسي، وسيعقد اللقاء، الذي سينظم بصيغة غير مسبوقة، على غداء قبل اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الأطلسي.

ووجهت الدعوة وزيرة خارجية الاتحاد، الإيطالية فيديريكا موغيريني. وكتبت في رسالة الدعوة إلى الوزراء الأوروبيين، إن "التعاون بين جانبي الأطلسي يبقى حجر الأساس لأمننا واستقرارنا ورخائنا".

وأكدت أن "حواراً مكثفاً وشراكة قوية مع الولايات المتحدة أمران أساسيان لهذه الأسباب".