دولة الكويت تؤكد دعمها لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية

نشر في 02-12-2017 | 11:22
آخر تحديث 02-12-2017 | 11:22
علي الذايدي
علي الذايدي
أكد رئيس الوفد الكويتي المشارك في أعمال الدورة الـ 22 لمؤتمر الدول الأطراف في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية المستشار علي الذايدي اليوم السبت دعم دولة الكويت لكافة أنشطة المنظمة.

وقال المستشار الذايدي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن المشاركة الكويتية في أعمال هذا المؤتمر تعكس التزام دولة الكويت الكامل ودعمها لكافة بنود الاتفاقية مشيداً بما حققته المنظمة من انجازات على مدى الـ 20 عاماً الماضية.

وأضاف أن «وفد دولة الكويت إلى جانب مشاركته في أعمال المؤتمر شارك أيضاً من خلال اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة الكيماوية في الاجتماعات الخاصة باللجان الوطنية التي عقدت قبل افتتاح المؤتمر والتي تم من خلالها بحث كل ما يتعلق بتنفيذ بنود الاتفاقية وسبل التعاون بين دولة الكويت والجهات المتخصصة بالمنظمة».

وأشاد الذايدي بالدور الكبير الذي تقوم به اللجنة الوطنية الكويتية من جهود لتنفيذ ومتابعة اجراءات تطبيق الاتفاقية مع الجهات المعنية في الدولة وخارجها والتي كانت محل تقدير كافة الأجهزة المختصة في المنظمة.

كما أشاد الذايدي بما شهده المؤتمر من مناقشات خلال أعماله والتي عكست رغبة المجتمع الدولي في وضع حد للانتهاكات الصارخة في استخدام الأسلحة الكيماوية والعمل على التخلص منها بأسرع وقت ممكن بالتعاون مع الأجهزة المختصة بالمنظمة.

واختتمت مساء الجمعة أعمال مؤتمر الدول الأطراف الـ 22 في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية والتي انطلقت في الـ 17 من نوفمبر الماضي في مدينة لاهاي الهولندية.

وشارك في المؤتمر 136 دولة إلى جانب تسع منظمات دولية وعدد من الوكالات والهيئات المتخصصة.

وشهدت أعمال المؤتمر مناقشة التقارير الخاصة بتنفيذ الاتفاقية إلى جانب مراجعة التقارير الخاصة بعمليات التدمير لدى الدول الحائزة واعتماد اختيار أعضاء المجلس التنفيذي من بين الدول الأعضاء للعام القادم.

كما تمت مناقشة المسائل الإدارية والمادية وكذلك الإعلان عن تحديد شهر نوفمبر المقبل موعداً لعقد مؤتمر الاستعراض الرابع وعقد الدورة الثالثة والعشرين للمؤتمر لنفس الفترة.

واعتمد المؤتمر تعيين فرناندو ارباز مديراً عاماً للمنظمة خلفاً لأحمد أزمجو.

يُذكر أن دولة الكويت شاركت بوفد برئاسة المستشار علي الذايدي وعضوية كل من العميد حقوقي مشعل الجنفاوي والمستشار مشعان العجمي والسكرتير الأول الدكتور طلال العازمي والمهندسة جنان الشايجي والباحثة القانونية أسماء الحساوي.

back to top