ماكرون يدعو بغداد إلى تفكيك «الحشد الشعبي»

البارزاني من الإليزيه: نعيش عصراً جديداً والاستفتاء أصبح وراءنا

نشر في 03-12-2017
آخر تحديث 03-12-2017 | 00:02
ماكرون خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع البارزاني ونائبه قباد الطالباني في قصر الإليزيه بباريس أمس (رويترز)
ماكرون خلال المؤتمر الصحافي المشترك مع البارزاني ونائبه قباد الطالباني في قصر الإليزيه بباريس أمس (رويترز)
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس، العراق إلى تفكيك كل الفصائل المسلحة بما فيها قوات الحشد الشعبي المدعومة من إيران.

وقال ماكرون، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني، إن "من الضروري تطبيق نزع سلاح تدريجي خصوصاً من قوات الحشد الشعبي، التي رسخت وضعها في السنوات القليلة الماضية في العراق، وتفكيك كل الفصائل المسلحة تدريجياً".

ودعا ماكرون، عقب اجتماعه بالبارزاني في باريس، إلى حوار في العراق بين الحكومة المركزية وحكومة إقليم كردستان العراق في إطار الدستور العراقي، مضيفاً، أنه مقتنع بأن إجراء "حوار بناء" قد يؤدي إلى رفع القيود المفروضة على المنطقة الكردية.

وأكد الرئيس الفرنسي أن "فرنسا ملتزمة بدعم حقوق الأكرد في إطار الدستور العراقي"، كما أكد "ضرورة أن يضم الحوار نقاطاً مهمة وهي الاحترام الكامل للدستور العراقي، وتثبيت سلطات الحكومة الاتحادية على كافة المعابر الحدودية، وضرورة حل الميليشيات في العراق، وتوزيع الموارد على جميع العراقيين بشكل عادل لتسهم في أمن واستقرار العراق، وتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي".

وأشاد ماكرون بـ "دور إقليم كردستان في إيواء عدد كبير من النازحين"، كما أشاد بـ"دور العراق في محاربة الإرهاب"، لافتاً إلى أن "قوات البيشمركة ساهمت جنباً إلى جنب القوات العراقية في محاربة الإرهاب وتحقيق مكسب كبير للعراق وللمنطقة".

كما أكد "دعم بلاده لعراق موحد، ودعمه للحقوق الدستورية لجميع المكونات ضمن عراق قوي"، موضحاً، أن "وقف المواجهات بين القوات العراقية والبيشمركة مكسب جيد لتحقيق حوار وطني".

وشدد على احترام بلاده لقرار المحكمة الاتحادية وموقف حكومة الإقليم بشأن قرار المحكمة.

من جانبه، قال البارزاني، "نعيش عصراً جديداً والاستفتاء أصبح وراء ظهرنا وأوضحنا موقف حكومة إقليم كردستان العراق"، مضيفاً: "أكدنا احترامنا لقرار المحكمة الاتحادية العراقية ضد الاستفتاء على الاستقلال".

وأوضح البارزاني، أنه "لامشكلة لدينا لإشراف السلطة الاتحادية على المعابر". وشارك في الاجتماع نائب البارزاني قوباد الطالباني.

back to top