9 شركات مرشحة للانضمام إلى الشريحة الأولى من مؤشر «فوتسي»

متابعة سوق الكويت على أساس بيانات 31 ديسمبر 2017 لترقية قائمة إضافية

نشر في 03-12-2017
آخر تحديث 03-12-2017 | 00:05
تأتي إعادة تصنيف الكويت إلى وضع السوق الناشئ الثانوي ضمن خطة التصنيف العالمية السنوية، التي تجريها «فوتسي راسل»، إذ سيدخل سوق الكويت رسمياً اعتباراً من سبتمبر 2018.
منذ ترقية بورصة الكويت إلى سوق ناشئ أواخر سبتمبر الماضي، بدأت عملية تطبيق المعايير والمؤشرات المعمول بها والمراقبة على الشركات المدرجة لتحديد قائمة الشركات، التي ستدخل ضمن المؤشر، والمرجح أن تكون على مراحل، وهو إجراء سيكون في مصلحة الشركات عموماً لاستيعاب اكبر عدد ممكن.

وتنشر "الجريدة" فيما يلي قائمة من الأسهم المرشح دخولها مؤشر فوتسي في المرحلة الأولى، التي ستكون تحت المراقبة والمراجعة الدقيقة حتى موعد التنفيذ الفعلي.

وتضم القائمة الأولى نحو 9 شركات من مختلف القطاعات المصرفية والاستثمارية والخدمية والغذائية، وفق مؤشرات مختلفة تضم رأس المال وسائلية السهم ونسبة الدوران، والاستقرار، إضافة إلى مؤشرات الأرباح والعوائد المحققة على الاستثمار، فضلاً عن انخفاض مستويات المخاطر ، كذلك الالتزام بتطبيقات الحوكمة ومعدلات المخاطر ومستويات السعر إلى الربحية.

وتمثل القائمة، التي تضم 9 شركات نحو 5 في المئة من حجم السوق الكويتي، مما يعني أن عملية اعتماد الشركات ستكون على أكثر من مرحلة.

ومن المؤكد، أن هناك دفعة أخرى من الشركات، فهناك العديد من الأسهم في القطاع المصرفي تستحق الانضمام، وهي تقف على رأس الشركات المرشحة إضافة إلى عدد من الشركات الأخرى في قطاعات مختلفة.

وبحسب مصادر استثمارية، فإن هناك معايير دقيقة جداً تلتزم بها

"شركة فوتسي" إذ تعتمد بالدرجة الأولى على عوامل ومعطيات فنية أكثر منها رمزية أو غيرها من المعايير التي قد يتم اعتمادها محلياً.

وتأتي إعادة تصنيف الكويت إلى وضع السوق الناشئ الثانوي ضمن خطة التصنيف العالمية السنوية، التي تجريها "فوتسي راسل" إذ سيدخل سوق الكويت رسمياً اعتباراً من سبتمبر 2018 من أجل مساعدة مستخدمي مؤشر "فتس راسل" في التحضير لإدراج الكويت في سلسلة مؤشرات الأسهم العالمية "فتس راسل" التي تعلن قائمة المؤشرات للشركات الكويتية المؤهلة للإضافة إلى "فوتسي".

من الجدير ذكره أنه ستكون هناك مراجعات أخرى على نتائج وأعمال الشركات لفترة النصف الأول من عام 2018، مما يعني أن التعديلات ممكنة، واستبدال بعض الشركات فيما بين المرحلتين الأولى والثانية قائمة أيضاً.

وعملياً، أفادت مصادر بأنه منذ ترقية السوق أواخر سبتمبر، تم البدء في اعتماد ومراجعة أعمال الشركات على أساس فترة الأشهر التسعة المنتهية في 30 سبتمبر ذات الشهر، الذي تمت فيه الترقية. وتم تطبيق معايير مؤشر فوتسي جيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا المعدل المعدل اعتباراً من 10 نوفمبر 2017.

إلى ذلك، ينتظر في مارس المقبل من العام الجديد 2018، أن تقوم فوتسي راسل بنشر قائمة إرشادية محدثة باستخدام البيانات المالية التي ستكون أساسية بدءاً من إقفالات 2017.

تجدر الإشارة إلى أن هناك توقعات بأن يكون حجم السيولة، الذي سيتم رصده لسوق الكويت من جموع الصناديق الاستثمارية الكبرى بناء على توصيات فوتسي تبلغ نحو 750 مليون دولار أميركي.

وستدخل بورصة الكويت بتلك الخطوة إلى آفاق جديدة غير مسبوقة تصب في مصلحة السوق مالياً، وعلى صعيد التصنيف والشفافية والتطوير، إذ تعتبر تلك الخطوة ثمرة جهود هيئة أسواق المال.

بورصة الكويت ستدخل بتلك الخطوة إلى آفاق جديدة غير مسبوقة
back to top