جلسة تصوير
![د. نجمة إدريس](https://storage.googleapis.com/jarida-cdn/images/1511191571908366400/1511191591000/1280x960.jpg)
وفي نص "جلسة تصوير": "يحمل تاريخ حياتي لحظة بلحظة / انتصاراتي وهزائمي / أول حب / أول صفعة / أول قبلة / هذه ابتسامتي التي ترفض الانصياع للمصورين / صمتي الدائم / جلجلتي في الضحك / كل هذه التفاصيل أريدها أن تظهر في الصورة / ثم أعطيها لرجل محترف في تزوير جوازات السفر". لعل مقام المقال ومساحته لا يسمحان بالإطالة في الأمثلة التي أراها طاغية في المجموعة، الأمر الذي يُشعر بتلبّس الكاتب للحالة، وإخلاصه للحظة التي تأتيه مشحونة بطاقة الشعر، وبينابيعه التي تمتاح من مجاهل النفس واسترجاعاتها ووطأة ذكرياتها الحسّية والنفسية. فيستجيب الكاتب لهذا الهاجس، محاولاً أن يمرر الشخصية الشعرية من بوابة الشخصية القصصية، فتخذله المحاولة، كما يبدو لي. الأمر الآخر الذي يرجّح كفة الشعر في المجموعة، هو عدم القدرة على الانسلاخ من لغة الشعر، التي أرى أنها لغة أصيلة أو بصمة شخصية، تماماً كالبصمة الوراثية، التي يصعب اللعب في مكوناتها الجينية. لغة منسكبة برهافة، تلين حروفها، وتتوالى كأنها موج بلا صخب، أو هواء بلا لفح، أو شيء لا تستطيع أن تصطاده بين أصابعك: "هي لا تعي الحياة التي تجتاحك مع الرائحة المتمددة في سواد الحرير الرقيق الناعم. لا تعلم أن عمرك يختبئ هنا... في العباءة... هنا يرمي بك المكان الدافئ إلى حضن أمك الحنون، عندما تستلقي متوسّداً ركبتها ورويداً يسرقك النعاس حتى تسدل عليك العباءة... فيدوّخك العطر الأخّاذ... وتغفو في أجواء الجنة".ورغم ذلك، فإن في المجموعة ما يصدق على جنس القصة القصيرة بشكل متقن. نرى ذلك في نص "حداء الصفيح"، ونص "الذود وهدرة الفحل"، اللذين امتلكا مجموعة من أسس وجماليات هذا الفن، منها وضوح القضية الاجتماعية، والعناية بانتقاء الشخصية ومتابعة نموها، ثم الاحتشاد بحسّ المفارقة الكامن بالأحداث، ناهيك عن التقمصّ البديع للمكان ومفرداته وأجوائه المستقاة من البادية والصحراء، بما في ذلك لغتها وإنسانها وحيوانها وأشياؤها الخاصة. مجموعة "جلسة تصوير" لعلي المسعودي تستحق أن تُقرأ على عدة مستويات، وهذه محاولة للاقتراب من خطوطها الأولى، ليس إلا.