«المركزي» يطرح سندات بقيمة 250 مليون دينار لأجل 6 أشهر بعائد 1.875%

سحب من البنوك 1.730 مليار منذ أكتوبر عبر سندات خزينة

نشر في 06-12-2017
آخر تحديث 06-12-2017 | 00:05
No Image Caption
طرح بنك الكويت المركزي سندات خزينة وتورق للمصارف الإسلامية والتقليدية، أمس، بقيمة 250 مليون دينار.

وبلغت التغطية والإقبال على السند ما قيمته 1.061 مليار دينار، لأجل 6 أشهر، اعتباراً من أمس، وينتهي أجل السند في 5 يونيو 2018. وبذلك يكون حجم التغطية نحو ثلاثة أضعاف، أي بنسبة %324، مما يعكس حجم الوفرة للسيولة في القطاع المصرفي.

وينظم البنك المركزي السيولة لدى القطاع، وفق مراجعاته المستمرة واطلاعه الدائم على سيولة القطاع وسلم الاستحقاقات الرقابية الخاصة بالسيولة ومختلف المؤشرات المالية الأخرى.

يذكر أن سعر السند الذي طرحه المركزي، أمس، بلغ 1.875 في المئة لفترة الأشهر الستة، وهو يعتبر عائدا مناسبا للأجل المحدد، هذا فضلا عن أن السند مصنف انه منعدم المخاطر.

والإصدار الحالي يعتبر السابع خلال الربع الرابع والأخير من عام 2017، حيث بلغ اجمالي اصدارات تلك الفترة فقط نحو 1.730 مليار دينار، وينتظر ان تكون هناك اصدارات حتى نهاية الشهر الحالي وفقا لبعض المؤشرات.

ويذكر ان من ضمن تلك الإصدارات عمليات تجديد لآجال سندات استحقت خلال الفترات الماضية.

إلى ذلك يستعد القطاع المصرفي لإغلاقات الميزانيات السنوية لعام 2017، ورفع التقارير النهائية للمركزي مصحوبة بالميزانيات التقديرية للعام الجديد التي يطلبها المركزي سنوياً من البنوك، للتعرف على رؤيتهم وتوقعاتهم واهدافهم التشغيلية للعام المقبل.

وإجمالا، يشهد القطاع حالة ثبات واستقرار كبيرة على كافة الصعد الرقابية والمؤشرات المالية، سواء تغطية المخصصات للديون غير المنتظمة او المخصصات العامة الاحترازية، وكذلك التوافق مع المعايير العالمية الصادرة عن بازل، وبشكل استباقي عن المهل الزمنية المحددة.

back to top