الحرز: «الروماتيزم» يشمل 300 مرض

نشر في 06-12-2017
آخر تحديث 06-12-2017 | 00:00
 رئيسة الرابطة استشارية الروماتيزم د. أديبة الحرز
رئيسة الرابطة استشارية الروماتيزم د. أديبة الحرز
تقيم الرابطة الكويتية للروماتيزم السبت المقبل احتفالا بمناسبة اليوم العالمي للروماتيزم، في حديقة الشهيد، بهدف توعية الناس بأهم الأمراض الروماتيزمية، وتوضيح أعراضها وطرق التشخيص وأحدث وسائل العلاج.

وقالت رئيسة الرابطة استشارية الروماتيزم د. أديبة الحرز إن هذا الاحتفال يتضمن محاضرات توعوية يلقيها نخبة من استشاريي الروماتيزم من مستشفيات الكويت المختلفة، وورشا توعوية خاصة لروماتيزم الأطفال، وورشا عن التغذية الصحية.

وأشارت الى الحرز أن هناك وقتا مخصصا يلتقي فيه المرضى مع أطباء الروماتيزم، للإجابة عن استفساراتهم، ومناقشة المواضيع الطبية المتعلقة بالأمراض الروماتيزمية.

وبينت ان الأمراض الروماتيزمية كثيرة، وتشمل 300 مرض، وتنقسم إلى قسمين رئيسيين، الأول: الأمراض الروماتيزمية المناعية المزمنة، والناتجة عن خلل في وظيفة الجهاز المناعي، وتسبب التهابات مزمنة في معظم مفاصل الجسم، وقد تؤثر على أجهزة أخرى في الجسم، مثل مرض الروماتويد، اللوبس، التهاب العضلات وغيرها.

واردفت الحرز: "أما القسم الآخر فيسبب تحلل الغضاريف المبطنة للمفصل، مثل مرض خشونة المفاصل، بالإضافة إلى الآلام الروماتيزمية العارضة مثل التهابات الأوتار والأربطة والشد العضلي وغيرها".

وأكدت أن نسب الإصابة بالمرض في الكويت تتشابه مع دول العالم، فواحد من كل 4 أشخاص قد يعانون من آلام روماتيزمية في أي فترة من مراحل حياتهم، كما يصيب عادة النساء في مقتبل العمر.

back to top