تيلرسون: أنشطة إيران المزعزعة لا يمكن أن تبقى من دون رد

نشر في 06-12-2017
آخر تحديث 06-12-2017 | 00:02
No Image Caption
ربط وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون بين موقفه المؤيد لضرورة إلزام إيران بتطبيق الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي من جهة وبين حتمية مواجهة تصرفاتها التي تزعزع الاستقرار في سورية واليمن ولبنان من جهة أخرى.

وقال تيلرسون، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع المفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمن للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، في بروكسل أمس: "بحثنا جهودنا بشأن خطة الأعمال المشتركة الشاملة لضمان التزام إيران بالكامل بالمذكرة المكملة للاتفاق النووي، وأدعم الاتفاق دعما كاملا، ولكن في الوقت ذاته يجب أن نعترف بأن إيران تقوم بالعديد من الأعمال التي تزعزع الاستقرار في المنطقة".

وتابع: "لقد رأينا أخيرا صواريخ باليستية تطلق من اليمن، نعتقد أن مصدرها إيران، ورأينا دعمها للحوثيين وزعزعة الاستقرار في اليمن، ونحن على علم بالتأثير الإيراني الذي يزعزع الاستقرار من خلال تصدير أسلحة وميليشيات إلى سورية، التي تعتبر منطقة نزاع، ودعمها المستمر لمنظمة حزب الله الإرهابية".

وأضاف: "لا يمكن تجاهل نشاطات إيران، ولا يمكن أن تبقى من دون رد. ونحن سنواصل الجهود لنجعل طهران تدرك أن هذا غير مقبول بالنسبة إلينا، ونحن نسعى للعمل مع الشركاء الأوروبيين في هذا الشأن".

وحول كوريا الشمالية، جدد تيلرسون تأكيد أن برنامجها النووي غير مقبول، مشددا على أن "الضغط الاقتصادي على كوريا الشمالية سيستمر حتى تغير بيونغ يانغ نهجها".

وأشار إلى أهمية الأهداف المشتركة للولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بدحر تنظيم "داعش"، وليس فقط في العراق وسورية، بل في العالم كله. وتابع: "سنبحث جهودنا المشتركة لمحاربة الإرهاب أينما رفع رأسه".

وبشأن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي قال تيلرسون إن الشراكة بين الولايات المتحدة والاتحاد "مبنية على قيم وأهداف مشتركة فيما يخص الأمن والازدهار على جانبي الأطلسي، ونحن نبقى متمسكين بذلك".

وأضاف أن زيارته لبروكسل دليل على "الالتزام القوي للولايات المتحدة بالتحالف مع أوروبا"، والدور الذي يؤديه في تحقيق الأمن.

back to top