كشف مدير الهيئة العامة للطرق والنقل البري، م. أحمد الحصان، عن نقل وتركيب القوالب مسبقة الصب لهامات ركائز جسر جابر وصلة "الصبية"، التي من المفترض أن يرتكز عليها برج الجسر المعلق المتخذ شكل الشراع بنجاح.

وقال الحصان، في تصريح خاص لـ "الجريدة"، إن إجمالي وزن هذه القوالب يبلغ حوالي 1.850 طن للقطعة الواحدة، وقد تم صبها وتجهيزها بالرصيف المؤقت بمنطقة الصبية، وتم نقلها باستخدام الرافعة العائمة، التي تبلغ قدرتها 2.200 طن.

Ad

وأشار إلى أنه تم نقل هذه القطع لمسافة تقارب 20 كم من الرصيف البحري المؤقت بالصبية، عبر جون الكويت لتركيبها بموقع الجسر الرئيس.

وأكد الحصان أنه تم الانتهاء من أعمال تركيب العوارض "الهجين"، الشمالية والجنوبية للجزئين الشرقي والغربي لمشروع جسر جابر الأحمد وصلة "الصبية"، إضافة إلى الانتهاء من تركيب العوارض الخرسانية الشمالية والجنوبية، والعارضة الحديدية الوسطى بالجسر التي يبلغ وزنها حوالي 1.800 طن، لافتا إلى أنه تم تركيبها بالموقع عن طريق الرافعة العائمة، واستمرت أعمال اللحام ببقية جسم الجسر مدة أسبوع بالكامل.

ربط الكابلات

وقال إنه سيتم استخدام 16 كابلا فولاذيا لربط عوارض جسر الشيخ جابر الأحمد ببرج الجسر المعلق، وتم ربط 2 من تلك الكابلات، ومن المتوقع أن يتم الانتهاء من ربط جميع الكابلات في شهر مارس المقبل.

وفيما يخص أعمال برج الجسر المعلق، بين أن ارتفاعه الإجمالي حوالي 150 مترا، وتم الانتهاء من تركيب الرافعة البرجية، واستكمال تركيب كامل الجزء الحديدي على ثلاث مراحل، وجار استكمال أعمال صب الجزء الخرساني.

ولفت الحصان إلى أن مشروع جسر جابر الأحمد وصلة "الصبية" يحتوي على ممر ملاحي بفتحة ملاحية بعرض 120 مترا، وارتفاع يبلغ 23 مترا من أعلى مد بحري، لافتا إلى أن الفتحة الملاحية مخصصة لمرور السفن عبر جون الكويت إلى ميناء الدوحة.

وأشار إلى الإنتهاء من صب جميع الركائز للجسر الرئيس عند الفتحة الملاحية بعدد 38 ركيزة بأطوال تتراوح من 40، إلى 72 مترا، وبقطر 3 أمتار للركيزة الواحدة.

المسعد: 98% نسبة إنجاز الدعامات

قالت مديرة مشروع جسر جابر م. مي المسعد لـ «الجريدة»، أنه تم الانتهاء من أعمال الدفان ومن أعمال تحسين التربة بالجزيرتين الجنوبية والشمالية وبمنطقتي الدفان بالشويخ والصبية.

وقالت المسعد إنه جار حاليا القيام بأعمال إنشاء محطة الكهرباء 132 كيلو فولت ومركز الزوار الدائم بمنطقة الشويخ وكذلك المباني الإدارية بالجزيرة الجنوبية، لافتة إلى أن نسبة إنجاز الركائز بمشروع الجسر بلغت 92 في المئة حتى 30 نوفمبر الماضي.

ولفت إلى أن نسبة إنجاز الدعامات بالمشروع بلغت 98 في المئة، وبلغت نسبة إنجاز رؤس الدعامات 97 في المئة، فيما بلغت نسبة إنجاز القطاعات الصندوقية مسبقة الصب 84 في المئة.