ماتيس: علاقتنا بالكويت قريبة من الشراكة

مجلس التعاون ووحدة دول الخليج مهمان لاستقرار المنطقة

نشر في 07-12-2017
آخر تحديث 07-12-2017 | 00:00
جانب من مغادرة وزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية جيمس ماتيس
جانب من مغادرة وزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية جيمس ماتيس
أشاد وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس بالعلاقات بين الولايات المتحدة والكويت، قائلا إن "التعاون بين وزارة الدفاع الأميركية والجيش الكويتي بدأ في حرب تحرير الكويت".

جاء ذلك في حديثه للصحافيين مساء امس الأول عقب اختتام زيارته للكويت التي بدأها الأحد الماضي.

وقال ماتيس انه "منذ حرب تحرير الكويت حظي البلدان بعلاقة ثنائية خاصة تتسم بالانفتاح والشفافية والصدق"، مؤكداً ثقة الولايات المتحدة بدولة الكويت، وان العلاقات بين البلدين "وثيقة وقريبة جداً من علاقة الشراكة".

وبالنسبة للازمة الخليجية، أكد أهمية مجلس التعاون الخليجي ووحدة دول الخليج لتحقيق الاستقرار في المنطقة، لافتا إلى دعم الولايات المتحدة لجهود سمو أمير البلاد في هذا الصدد، والتي تسعى الى تحقيق التماسك في دول مجلس التعاون الخليجي والحل السلمي للنزاعات الإقليمية.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون دانا وايت في بيان حول الزيارة، إن "ماتيس أعرب خلال لقاءاته بالمسؤولين الكويتيين عن تقديره للشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة والكويت".

وأضافت ان "ماتيس أعرب عن شكره لسمو امير البلاد على دعمه المستمر للحرب ضد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، واستضافة القوات الأميركية وقوات التحالف في الكويت لدعم العمليات العسكرية في المنطقة".

وأشارت وايت إلى اشادة ماتيس بدور الكويت الحاسم لرأب الصدع الخليجي، واستضافة قمة مجلس التعاون الخليجي الـ38، لافتة إلى أهمية تخفيف حدة التوتر حتى يتمكن جميع الشركاء في منطقة الخليج من التركيز على الخطوات التالية لتحقيق الأهداف المشتركة.

back to top