ما الوثيقة التي وقعها ترامب بعد «خطاب القدس»؟

نشر في 09-12-2017
آخر تحديث 09-12-2017 | 00:00
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
الرئيس الأميركي دونالد ترامب
قام الرئيس الأميركي دونالد ترامب بـ"شو" أمام الإعلام، في خطابه الذي أعلن فيه القدس عاصمةً لإسرائيل، توّجه بتوقيع وثيقة، لم تُظهر الصور ما هي، فظنّ كثيرون أنه وقّع قانون نقل السفارة الأميركية إلى القدس، ولكن حقيقة الأمر ليست كذلك.

الوثيقة التي وقّعها ترامب أمام الكاميرات هي وثيقة "إعلان رئاسي" يعترف بالقدس عاصمةً لدولة إسرائيل، ويطلب نقل السفارة الأميركية في إسرائيل إليها، دون تحديد موعد لذلك.

وتقول هذه الوثيقة التي مهرها ترامب بتوقيعه أمام الكاميرات: "أنا، دونالد ج. ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأميركية، بحكم السلطة المناطة بي بموجب دستور الولايات المتحدة وقوانينها، أعلن أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل، وأن سفارة الولايات المتحدة في إسرائيل ستُنقل إلى القدس في أقرب وقت ممكن عملياً".

أما الوثيقة الثانية التي لم تظهر أمام الكاميرات، فهي مذكرة رئاسية إلى وزير الخارجية موضوعها "تعليق الترتيبات بموجب قانون سفارة القدس"، وجاء فيها: "بحكم السلطة المناطة بي بموجب دستور الولايات المتحدة وقوانينها... أقرر أنه من الضروري، من أجل حماية الأمن القومي والمصالح الأميركية، أن أعلّق لفترة ستة أشهر الترتيبات المنصوص عليها في" بعض أجزاء القانون المذكور.

والترتيبات التي يعلّقها الرئيس هي نص القانون على تجميد جزء من ميزانية وزارة الخارجية المخصصة لأغراض الاستحواذ على مبان خارج الأراضي الأميركية وصيانتها إلى حين افتتاح سفارة أميركية في القدس، وهذا هو مدخل الكونغرس للضغط على السلطة التنفيذية.

back to top