كشفت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج بجمهورية مصر العربية نبيلة مكرم، أن «قضية المواطن المصري وحيد محمود، الذي تعرض للضرب على يد مواطن كويتي بداية الأسبوع الماضي، تحولت إلى جناية لا جنحة»، مؤكدة أن «هذا الأمر يعد بمنزلة انتصار لحق الضحية».

وأكدت الوزيرة، في تصريح لـ«الجريدة»، أن «الحادث الذي تعرض له وحيد في الكويت فردي، ولا يؤثر إطلاقاً على علاقة الشعبين المصري والكويتي»، مضيفة أن «الحادث السيئ الذي تعرض له تأثر به الشعبان المصري والكويتي، قائلة «لمست بنفسي تأثر الكويتيين على مختلف مستوياتهم لما تعرض له المواطن المصري من اعتداء».

Ad

وثمنت جهود السلطات الكويتية وتحركها السريع في القاء القبض على مرتكبي حادث الاعتداء في اقل من 48 ساعة، مؤكدة ان هذا النوع من الحوادث يحصل في كل مكان.

وأشارت الوزيرة مكرم كذلك الى زيارة المواطن المصري وحيد محمود في المستشفى للاطمئنان على صحته، برفقة النائب في البرلمان المصري علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان البرلمانية.

وأوضحت ان الجالية المصرية في الكويت، التي يصل عددها الى نحو 700 الف، مرتبطة بأواصر أخوية «عميقة ومتجذرة»، وتتمتع باندماج كامل داخل المجتمع الكويتي.

رسالة للجالية المصرية

ولفتت إلى أن زيارتها السريعة للكويت جاءت لإيصال رسالة إلى الجالية المصرية حول العالم أن مصر تقف دائما الى جانب مواطنيها، معربة عن شكرها للسلطات الكويتية على المساعدة والمساندة التي قدمتها للمواطن المصري الذي تعرض للاعتداء، ولأسرته على المستويين الصحي والنفسي.

وتطرقت الى بحث الموضوع خلال لقاء مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية هند الصبيح، مؤكدة انها أبدت تعاونا كبيرا في هذه القضية وغيرها من قضايا المواطنين المصريين.

وفي سياق آخر، شددت الوزيرة مكرم على وجوب الحرص من قبل المواطنين الراغبين بالعمل في الكويت، أو أي من دول الخليج على سلامة الإجراءات عبر القنوات الرسمية، والمكاتب المعتمدة لدى السلطات المصرية.

وأكدت ان وزارة الهجرة المصرية تجري العديد من حملات التوعية في كل ما يخص هذا الموضوع، لتوعية الراغبين بالعمل في الخارج، وإيصالهم الى الطرق السليمة التي من خلالها يتم حفظ حقوقهم.