قال السفير الروسي لدى الكويت اليكسي سولوماتين، إن بلاده تعبر عن بالغ قلقها حول قرار واشنطن بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف سولوماتين، في تصريح، أمس الأول، ان روسيا على يقين من أنه لا بد من إيجاد تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي بما فيه تعيين وضع لمدينة القدس على أساس الشرعية الدولية، ووفقا لقرارات مجلس الامن للأمم المتحدة، وخلال المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة.

Ad

وأعرب عن قلق بلاده الشديد من أن الموقف الجديد للولايات المتحدة قد يؤدي الى رفع التوتر في العلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، وفي منطقة الشرق الاوسط كلها.

وأكد أن روسيا تدعو جميع الأطراف المعنية إلى ضبط النفس، والتخلي عن العمل المحفوف بالعواقب الوخيمة التي لا يمكن السيطرة عليها.

وشدد سولوماتين على أن بلاده تولي اهتماما خاصا بضرورة ضمان حرية وصول جميع المؤمنين إلى الأماكن المقدسة في القدس، مؤكدا ان الموقف المبدئي لروسيا الاتحادية لم يتغير.

وأوضح أن روسيا كعضو دائم في مجلس الأمن الدولي ومشارك نشيط في الرباعية الدولية للشرق الاوسط ستواصل تقديم المساعدة القوية للفلسطينيين والإسرائيليين للوصول الى التسوية النهائية لعملية السلام على أساس حل الدولتين.

من جهة اخرى، قال رئيس الحركة الشعبية الوطنية سعود الحجيلان، إن «ما صرح به الرئيس الأميركي دونالد ترامب حول اتخاذ الولايات المتحدة الأميركية القدس عاصمة لإسرائيل يدل على عدم احترام الإرادة الدولية، وضرب كل المعاهدات والمحاولات السلمية عرض الحائط».