العراق يؤكد غلق ملف «النفط مقابل الغذاء» ويعده مكسباً دبلوماسياً

نشر في 09-12-2017 | 12:36
آخر تحديث 09-12-2017 | 12:36
أحمد محجوب
أحمد محجوب
أكدت وزارة الخارجية العراقية اليوم السبت إغلاق ملف النفط مقابل الغذاء في مجلس الأمن الدولي معتبرة أنه مكسب دبلوماسي في طريق خروج العراق من طائلة البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان أن «الجهود الدبلوماسية العراقية تكللت يوم أمس الجمعة بإصدار قرار من مجلس الأمن بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء واستعادته لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية بعد استكماله جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج».

وأضاف أن «قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2390 والذي اعتمد بالاجماع يوم أمس جاء نتيجة مشاورات مكثفة لممثلية وزارة الخارجية العراقية في نيويورك مع الولايات المتحدة وبقية أعضاء مجلس الأمن».

وأوضح محجوب أن مجلس الأمن خلص إلى أن الطرفين العراق والأمم المتحدة نفذا تنفيذاً تاماً التدابير المفروضة وفق أحكام الفصل السابع بموجب القرارين 1958 لسنة 2010 و2335 لسنة 2016.

وعد القرار الجديد خطوة مهمة في استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية مؤكداً انتهاء التزامات العراق وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء بعد أن تم تنفيذها بشكل كامل.

يذكر أن الأمم المتحدة فرضت على العراق في عام 1996 برنامج النفط مقابل الغذاء وبلغت قيمته الاجمالية 64 مليار دولار من أجل تمكين العراق المحاصر بعقوبات اقتصادية دولية في حينها من بيع كميات محددة من نفطه وشراء الحاجات الحياتية الأساسية.

back to top