أحيت الفرقة الموسيقية الأميركية "زيد ناصر للجاز" أولى حفلاتها في مجمع 360، وقدمت أشهر المعزوفات من العصر الذهبي لموسيقى الجاز (1930 – 1950)، والتي تميَّزت بالاحترافية والرُقي، وعبَّرت عن جمال وأناقة الموسيقى، في أمسية فنية أطربت أسماع جمهور المجمَّع، الذين تجاوبوا مع إبداعات العازفين.

وأثبتت الفرقة، من خلال عزفها، أن الموسيقى عابرة للحدود والمسافات، وتوحِّد بين البشر. وكان اللافت في الموسيقى التي قدمتها الفرقة، حالة التنوع التي مارستها في كل الفقرات، وشدَّت الجمهور عندما عزفت أغنية فيروز "البنت الشلبية"، الأمر الذي أشعل حماستهم.

Ad

وعلى هامش الحفل، قالت الملحق الثقافي زينيا باغانيني، إن تلك الفعاليات تهدف إلى تعزيز التبادل الثقافي بين أميركا والكويت. وأشارت إلى أن الحفل في مجمع 360، ضمن سلسلة من العروض المجانية التي ستقدمها الفرقة خلال وجودها بالكويت، لافتة إلى أنها تعد الزيارة الرابعة لفرقة زيد ناصر للكويت.

من جانبه، قال رئيس الفرقة زيد ناصر، إنه وُلد في نيويورك، لافتا إلى أن فرقته ستقدم أعمالا شهيرة من العصر الذهبي للجاز.

وعن رأيه في الموسيقى الكويتية، قال: "من خلال زياراتي للكويت سمعت الموسيقى العربية والكويتية، ولاحظت أن هناك تشابها بين الجاز والموسيقى الكويتية من حيث الإيقاع، والذي يتميز بقوته وأهميته".

وذكر ناصر أن فرقة تتكون من عازف الساكسفون كريس بايرز، وعازف البيز أري رولنن، وعلى الطبول كيث بالر.

وأكد ناصر أهمية الموسيقى، وقال إنها تساهم في جمع الناس، على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم، وتمنى أن تُسعد الموسيقى التي يعزفها هو وفرقته الجمهور، وأن تعطيهم شعورا جيدا، حتى لو كانت لوهلة قصيرة.

وعند سؤاله؛ هل تعتقد أن أي موسيقي يمكن أن يتقن عزف الجاز، أجاب: "نعم، من الممكن أن يتقن أي موسيقي عزف الجاز، حتى لو واجه في البداية صعوبة، لكن إذا كان الموسيقي يحب تعلم الجاز ويتدرب بجديه، فسيكون ذلك دافعا قويا في تعلمه".

جدير بالذكر، أن الفرقة الرباعية تتحدر من مدينة نيويورك، وتشتهر بعزف أغاني الجاز من العصر الذهبي (1930 – 1950).

والمعروف أن موسيقى الجاز تعتمد على مجموعة قليلة من العازفين يستخدمون آلات معظمها نفخية، إضافة إلى الإيقاعات. وبدأت موسيقى الجاز في القرن الـ 19 بالولايات المتحدة الأميركية، حيث انطلقت لدى الأميركيين السود، إذ كانوا يستخدمون آلات النفخ النحاسية فقط، لتتطور في منتصف القرن الماضي، بإدخال آلات موسيقية أخرى، كالبيانو، والإيقاعات "درامز"، ثم آلة الأورغ.