شنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوماً جديداً على قنوات التلفزيون الأميركية متهماً «سي إن إن» خصوصاً بأنها شنّت هجوماً «غادراً» عليه من خلال ريبورتاج خاطئ.

وفي سلسلة تغريدات صباحية باتت من عاداته، هاجم ترامب «سي إن إن الأخبار الكاذبة، التي اقترفت خطأ غادراً ومتعمداً الجمعة». وأضاف: «ألقي القبض عليهم بالجرم المشهود كما حدث مع المعزول جداً براين روس في اي بي سي نيوز»، في إشارة الى صحافي علقت مهماته بسبب خبر مغلوط.

Ad

وكان ترامب انتقد بشدة الجمعة الماضي، في خطاب في فلوريدا وسائل الإعلام، وشدد على خطأ في معالجة خبر من قناة «اي بي سي»، وقال: «أرأيتم كم التصحيحات التي قامت بها القناة؟ لقد اعتذروا على كل الصعد».

وكانت «سي إن إن» ذكرت أن الرئيس ونجله الأكبر تلقيا رسالة إلكترونية تتضمن عنواناً إلكترونياً ومفتاح إزالة تشفير يتيح الدخول إلى وثائق مقرصنة للحزب الديمقراطي على موقع «ويكيليكس» قبل نشرها للجمهور.

لكن التسلسل الزمني للقناة كان خاطئاً. وسرعان ما بثت القناة تصحيحاً موضحة أن الرسالة الإلكترونية تعود الى 14 سبتمبر 2016 وليس 4 سبتمبر 2016 كما بثت خطأ أن الرسالة كانت غداة نشر الوثائق على «ويكيليكس».

وقال ترامب في تغريدة معلقاً: «تابعوا إذا كانت سي إن إن ستطرد المسؤولين عن ذلك أم ما إذا كان الأمر محض عدم كفاءة».

من ناحية أخرى، قال الرئيس الأميركي، إن القضاء على الرق وإنهاء الفصل (العنصري) وكسب حقوق التصويت للأميركيين من ذوي الأصول الإفريقية هي «أمور كبيرة»، وذلك لدى افتتاحه متحف الحقوق المدنية الجديد في مسيسيبي.

إلى ذلك، أفادت صحيفة نيويورك تايمز بظهور اشتباه بتعلق ترامب، واعتماده بشكل مفرط على مشاهدة التلفزيون.

ونقلت الصحيفة عن مقربين من سيد البيت الأبيض، أن ترامب يهدر أربع ساعات على الأقل في اليوم على مشاهدة التلفزيون، وأحياناً ضعف ذلك. وذكرت الصحيفة أن ترامب يستيقظ كل صباح في حوالي الساعة 5:30 صباحاً، ويتحول إلى التلفزيون في غرفة النوم الرئيسية في البيت الأبيض.

وقالت: «خلال الاجتماعات واللقاءات يمكن لشاشة الـ 60 بوصة المثبتة في غرفة الاستقبال أن تعمل دون صوت، ولكن ترامب يتابع شريط الأخبار في أسفل الشاشة، وإذا لم يتمكن من ذلك فيعوض الأمر بمشاهدة التسجيلات على جهاز يسميه بجهاز «Super TiVo»- نظام حديث يسمح بتسجيل البرامج الإخبارية من قنوات تلفزيون الكابل».