نجوم العالم العربي يغرّدون: القدس عاصمة فلسطين

محمد عساف: البيوت والزيتون والأغاني تحكي عن عروس البلاد

نشر في 11-12-2017
آخر تحديث 11-12-2017 | 00:04
محمد عساف
محمد عساف
بالمحكية اللبنانية، غرّدت نجوى كرم عبر حسابها على «تويتر»، تعقيباً على قرار الرئيس الأميركي ترامب بنقل السفارة الأميركية إلى القدس وجعلها عاصمة لإسرائيل: «مسكين باب القدس/ مَرْصود عالأرواح/ مضَيِّعْ المفتاح/ وبْدَمّ العَربْ مرتاح/ ما رَحْ نرضى بهالمشروع/ ولا منقايِضْ عالموضوع/ ممنوع يتخطّوا الممنوع/ بحقّ النَّبي وحقّ المسيح/ يا عالم ما رَحْ نِسْتريح/ حتى نصَلّي بالأقصى/ ويعود المسيح...».

تغريدة شمس الأغنية اللبنانية لاقت إعجابات كثيرة وتداولها رواد مواقع التواصل لما تحمله من معان عميقة.

ونزار فرنسيس الذي تنسكب من قلمه الأشعار أغاني فرحة أحياناً وحزينة طوراً، خاطب فلسطين: «متل يوسف صار فيكي، ظلم الأخوّة، وَقّعك بالبير، بس وحياتك، ما رح نْخلّيكي، رح ترجعي لو صار شو ما يْصير».

كذلك توجهت المطربة اللبنانية كارول سماحة إلى الرئيس الأميركي برسالة كتبت فيها: «التاريخ لا يمكن أن يتغير! لا تستطيع أن تمنح ما هو ليس ملكك، لأنه يخصّ فلسطين وستظل القدس دائماً عاصمتها».

وابن فلسطين محمد عساف قال: «القدس مدينتنا في بلادنا فلسطين... كلها لنا. فليعلنوا كما يشاؤون… فالبيوت والتاريخ والزيتون والأغاني والشعر والزيت والخبز وضحكات الأطفال وابتسامات النساء وأماني الرجال وأهازيج الأعراس والصلوات والتراتيل تحكي عن القدس عروس البلاد».

وبالنسبة إلى راغب علامة «ستبقى القدس عاصمة فلسطين. شاء من شاء وأبى من أبى». أما إليسا فاكتفت بـ«ريتويت» لتغريدة رئيس وزراء لبنان سعد الحريري، والتي قال فيها: «القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنقل السفارة إليها خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة».

وتابع: «لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس».

وكتب الفنان الذي يحمل القضية الفلسطينية في أغانيه مارسيل خليفة: «القدس عاصمة فلسطين كلّها من البحر الى النهر»، فيما غرّد عاصي الحلاني: «القدس عربية .. تحرسها نفوس المحبين المتضرعين في كنيسة المهد والمسجد الأقصى وستبقى قلب الوطن العربي ولن يغيرها أحد. القدس عاصمة فلسطين الابدية».

و«القدس عربية... كانت وما زالت وستبقى»، كما ذكرت نانسي عجرم. ونشرت هيفاء تغريدة عبر حسابها على «تويتر» صورة لمسجد قبة الصخرة، وعلقت عليها: «#القدس_عاصمة_فلسطين_الأبدية»، بينما عادت نوال الزغبي إلى فيديو لأغنيتها القديمة «يا قدس»، لتنشره عبر «تويتر»، تعقيباً على إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، وأرفقته بتعليق: «سلامٌ لأرضٍ خُلقت للسلام وما رأت يوماً سلاماً، القدس عاصمة فلسطين».

مقولة الشاعر الفلسطيني هذه عاد إليها كثيرون من رواد الشبكات الاجتماعية ومن النجوم في هذه الوقفة التضامنية، فكتبتها أيضاً أحلام وكرّرت: «سلاماً لأرض خلقت للسلام وما رأت يوماً سلاماً... القدس عاصمة فلسطين الأبدية».

عاصمة فلسطين الأبدية

«القدس عاصمة فلسطين الأبدية، وستبقى»، كما قالت الفنانة السورية جمانة مراد. أما أصالة فظهرت بمشهد كلّه خشوع في صورة نشرتها ابنتها شام الذهبي عبر صفحتها على أحد مواقع التواصل الاجتماعي، بدت فيها والدتها ترتدي ثوب الصلاة وترفع يديها نحو الله بتضرّع. وعلّقت شام: «يا رب... القدس».

المطربة التونسية لطيفة كتبت: «يا عدوّي.. لي بالقدس أصل وظل.. لي حنين لا يمل.. لي جبين لا يذل.. نحن ضد الانكسار!.. الصمت بعد اليوم عار.. إن تحت الثلج نار».

وبعدما سارع إلى اختيار صورة للقدس شعاراً لصفحاته على وسائط التواصل كتب عليها «القدس عاصمتنا»، علّق الفنان السوري مجد القاسم: «قدسنا هزمت عبر تاريخها العظيم كل الغزاة والمتسلقين وستكمل قصتها العربية الإسلامية عبر المستقبل بأحرف من نور».

وكتبت الممثلة شكران مرتجى: «حتى لو كانت الساعات سويسرية التوقيت حسب مدينة القدس، من دمشق هنا القدس العاصمة الأبدية لفلسطين».

وقالت رحمة رياض «من ماضي المَاضي، من أمسِ الأمسْ من يومِ الخلقِ ليومِ الدينْ #القدس تسمّى القدسْ وبلادُ فلسطينَ.. فلسطينْ».

وسأل الفنان السوري سامو زين: «أين العرب؟! أين النخوة؟ أين إسلامنا يا عرب؟! وهذه بداية النهاية يا أمة عربية عاااار القدس_خط_أحمر».

سيف الدين سبيعي

كتب المخرج السوري سيف الدين سبيعي ساخراً: «هذا وقد غضب العرب غضباً شديداً عند إعلان ترامب وسُمع زئيرهم في كل أرجاء الكرة الأرضية وبدأت حملات الغضب بتغيير صور بروفايلات «فيسبوك»، وانهالت التغريدات المزمجرة على «تويتر». ثم ذهب الجميع إلى النوم وادعين هانئين منتظرين فيديوهات هلا بالخميس في اليوم التالي».

back to top