أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء محمد بوشهري، أن وزارة الكهرباء والماء لديها رؤية واضحة لتغطية الزيادة في استهلاك الكهرباء والماء حتى عام 2030 ، من خلال مشاريعها المتعددة، بزيادة إضافية لما تنتجه الوزارة الآن متمثلاً في 17 ألف ميغاواط، و450 مليون غالون إمبراطوري من المياه.

وأعلن بوشهري، في تصريح صحافي، مشاركة وزارة الكهرباء والماء في معرض الصناعات والبناء السابع، الذي تنظمه شركة "إكسبو تاج" للمعارض، بالتعاون مع شركة الصناعات الوطنية، تحت رعاية وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات، الذي ينطلق اليوم وحتى 14 ديسمبر الجاري بفندق الجميرا، بمشاركة 70 جهة حكومية وخاصة.

Ad

وقال إن وزارة "الكهرباء" خاطبت وزارة التجارة لتوجيه الدعم المقدم من قبل الدولة لشراء المواد العازلة للحرارة مثل "الطابوق العازل للحرارة سماكة 30 سم، بدلاً من 20 سم، وزجاج نوافذ عازل ثنائي الطبقات، ودعم تركيب ستائر معدنية خارجية للنوافذ، وعزل الجسور والأعمدة"، بهدف ترشيد الاستهلاك عبر الاختيار المناسب لمواد البناء.

وذكر أن الوزارة تهدف من خلال مشاركتها في الدورة السابعة لمعرض الصناعات والبناء إلى التأكيد على دعمها للمشاريع التي تساند جهودها في خفض نسب استهلاك الطاقة، ودعم خططها الخاصة بالترشيد.

وبين أن كمية استهلاك الكهرباء والماء تتزايد سنوياً، من خلال التزايد السكاني والتطور العمراني والمشاريع التنموية الكبرى، التي تشيدها البلاد.

وعن الترشيد في الطاقة الكهربائية للمباني أفاد بوشهري بأن الوزارة لديها مدونة "حفظ الطاقة"، التي تهدف إلى توفير أدنى المتطلبات لاستهلاك الطاقة وتصميم المباني ذات الكفاءة العالية في الكويت، من خلال أجهزة التكييف والتهوية والإضاءة.

وأوضح أن العمل جارٍ حالياً على تحديث مدونة حفظ الطاقة "R6" لتشمل تقنيات أخرى، ومتطلبات كفاءة أعلى، مؤكداً أنه في حال تطبيق مدونة حفظ الطاقة "R6" على المباني، فسوف تكون نسبة الوفر المتوقعة للكهرباء 14 في المئة، ونسبة الوفر للتكييف تقدر بـ 12.5 في المئة، وعند تطبيق المدونة على مشاريع الرعاية السكنية ستكون نسبة الوفر 18 في المئة.