شدد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على "الحاجة الملحة" لأن يقر الكونغرس إصلاحا لقانون الهجرة المتراخي الذي "يسمح لعدد كبير جدا من الأشخاص الخطرين" بدخول الولايات المتحدة، وذلك بعد ساعات على تفجير إرهابي في نفق مترو قرب تايمز سكوير في نيويورك وأوقع ثلاثة جرحى، نفذه مهاجر من بنغلاديش استعان بمصابيح شجرة الميلاد، ليصنع قنبلة بدائية.

وقال ترامب إن الهجوم الذي تضمن "محاولة لقتل جماعي، يسلط الضوء مجددا على الحاجة العاجلة من جانب الكونغرس لتفعيل إصلاحات تشريعية لحماية الشعب الأميركي".

Ad

أضاف: "يجب على أميركا أن تعالج نظام الهجرة المتراخي الذي يسمح لعدد كبير جدا من الأشخاص الخطيرين وغير المتحقق منهم بشكل كاف بالوصول الى بلادنا"، مشددا على أن منفذ الهجوم "دخل بلادنا من خلال نظام هجرة على أساس الأسرة الممتدة لا يتفق والأمن القومي".

وكشف مفوض شرطة مدينة نيويورك جيمس أونيل، أن منفذ الانفجار عقائد الله، يمتلك سجلا جنائيا في بلاده، حيث دخل الولايات المتحدة مع والديه وأشقائه في 2011 ضمن تأشيرة للهجرة.

من ناحيته، أفاد حاكم ولاية نيويورك أندرو كومو إن المشتبه فيه عمل بمفرده مثل الأوزبكي المشتبه به في أحدث هجوم وقع في نيويورك والذي قام بتأجير شاحنة ودهس أشخاصا في ممر للدراجات يوم 31 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل 8، مشيرا إلى أن كلا منهما تحرك بمفرده، واستلهم فكر جماعات متشددة مثل تنظيم "داعش".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" ووسائل إعلام إخرى عن مصادر في الشرطة، أن المشتبه فيه أراد أيضا الانتقام من الغارات التي تشنها الولايات المتحدة ضد "داعش" في سورية والعراق.

من ناحيتها، نقلت صحيفة "نيويورك بوست" في موقعها الإلكتروني عن محققين، أن عقائد الله استعان بمصابيح شجرة الميلاد، ليصنع قنبلة بدائية مكونة محتوياتها من أنبوب بلاستيكي طوله 13 سنتيمترا، فيه بطارية 9 فولت وسكر وعود ثقاب للإشعال وبراغ، مربوطة بصاعق من سلك مصباح بشجرة الميلاد، إلا أن قسما منها انفجر فقط، فأصيب بتمزق جلدي وجروح في يديه، ومعه أصيب 3 آخرون بجروح طفيفة، بينهم ضابط شرطة.

وكشفت لجنة سيارة الأجرة والليموزين في نيويورك، إن المشتبه فيه حمل رخصة سائق ليموزين كمتعاقد مستقل بين مارس 2012 ومارس 2015.