هل خطفت «بتكوين» الأضواء من الذهب؟

نشر في 13-12-2017
آخر تحديث 13-12-2017 | 00:00
No Image Caption
يرى محللون وجود علاقة بين ارتفاع العملة الرقمية «بتكوين» وهبوط أسعار الذهب، إذ يؤكدون أن كلاهما ينظر إليه كملاذ آمن لرأس المال خلال فترات عدم اليقين.

ويعزى الهبوط الأخير في قيمة الذهب إلى تحول المستثمرين نحو «البتكوين» التي بلغت مستويات قياسية خلال الأسبوع الماضي، بحسب تقرير لموقع «كوين ماركت كاب».

وعلى سبيل المثال، فقد صندوق المؤشرات المتداولة لشركات تعدين الذهب «جدكس» نحو 15 في المئة من قيمته منذ سبتمبر الماضي فقط، في حين هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها منذ يوليو.

من جانبه، قال المحلل لدى «إيه سي جي آناليتيكس» للأبحاث لاري ماكدونالد، إن انخفاض الذهب صاحبه انخفاض في عائدات السندات، وهو ما يراه الاستراتيجيون وضعا غير عادي.

وأوضح ماكدونالد، في مقابلة مع «سي إن بي سي»، أن في كل مرة هبطت فيها عائدات السندات خلال العامين الماضيين ارتفع سعر الذهب، مضيفا أن الارتباط بين المعدن النفيس والسندات كان كبيرا جدا، لكنه بدا متلاشيا أخيرا بسبب مكاسب «البتكوين».

في المقابل، ذكر مصرف «غولدمان ساكس»، في مذكرة، أن «بتكوين» ليست سببا لتراجع الطلب على الذهب رغم مكاسبها المذهلة، مضيفا أن هناك اختلافا بين طبيعة الاستثمار في العملة الرقمية والمعدن النفيس.

ويتم تغطية الاستثمار في الذهب من جانب السلطات المالية التنظيمية المكافحة لتمويل الإرهاب وغسل الأموال عندما يتدفق المستثمرون إلى العقود الآجلة أو الصناديق المتداولة أو مؤشرات السلع.

back to top