«وقفة» سليمان الديكان... دعوة للتصالح مع الذات موسيقياً

بمصاحبة أوركسترا جلورشيه بدار الآثار الإسلامية

نشر في 15-12-2017
آخر تحديث 15-12-2017 | 00:00
نظمت دار الآثار الإسلامية حفلة موسيقية لأوركسترا "جلورشيه"، بقيادة المايسترو د. سليمان الديكان، بعنوان "وقفة"، مساء أمس الأول، بمركز اليرموك الثقافي، ضمن فعاليات الموسم الثقافي الـ37. وشارك في الحفل أستاذ الغناء في لبنان وجامعة الروح القدس كارلا رميا.

كان الحفل بمثابة حالة روحانية استثنائية عاشها الحضور على وقع مزيج من الأنغام الغربية والشرقية والخليجية، في أمسية لها خصوصيتها، بما يميزها من مقطوعات صاغها الديكان ببراعة، واعتمد بذكاء على الدمج بين الآلات المختلفة.

وفي "وقفة" ذلك الحفل- الذي يحاكي الروح والذات، ويتطلع إلى سمو النفس البشرية، ليتيح لها معانقة تفاصيل الحياة لمعالجة الوجع الإنساني- أتاح الديكان للحضور فرصة السفر عبر الذات والتصالح معها، للبحث عن الأماني المبعثرة، وإعادة صياغة الأحلام، معتمدا على أنغام تنثر بالبهجة بين الأنفس، وتبحر بنا إلى عبر الخيال.

10 مقطوعات

قدم الديكان، بمعية أوركسترا "جلورشيه"، 10 مقطوعات متنوعة؛ بعضها موسيقية، وأخرى رافقها صوت كارلا رميا. وفي السابعة مساء انتظم أعضاء الأوركسترا أمام الجمهور، الذي ملأ المسرح عن آخره، وخيَّم الصمت على المكان، وشرع الجميع القلوب لاستقبال دفعات متنوعة من الأنغام، فكانت البداية مع مقطوعة "معشوقة المطر"، وعكس اللحن عبق الأرض ورائحتها.

فيما أطلق الديكان على المقطوعة الثانية اسم" نجم سهيل"، وهو النجم الأكثرا إشعاعا في الليل.

ومع تفاعل الجمهور مع الأنغام، تأتي المقطوعة الثالثة بعنوان "وقفة صمت"، لتعبِّر عن التأمل والتفكير.

ولعل هذا النهج الذي اتبعه الديكان في أسماء مقطوعاته يعكس مدى قناعته بما يقدم، وحرصه على إيجاد جسور من التواصل بين موسيقاه، وتجلى ذلك في المقطوعة الرابعة، التي كانت باسم "المنمنمات"، حيث تتداخل النغمات الموسيقية في المنمنمات، مكونة نسيجا يعكس عمق الزخارف والمخطوطات الإسلامية، من ثم يتحلى التوافق الموسيقي، من خلال التناغم والانسجام بين الآلات الشرقية والغربية في مقطوعة "السلام".

ويمضي الديكان، فيعزف بمعية أعضاء "جلورشيه"، أنشودة وترانيم ذات البعد الوطني، بعدها أغنية "التعايش"، من كلمات د. سعاد الصباح، وغناء كارلا رميا، التي صدحت أيضا في "ديو" مع فواز الرجيب بـ"آهات"، وهي سامرية في قالب غنائي شعبي يعكس تراث وفلكلور الجزيرة العربية بصياغة حديثة، وكتب كلماتها سالم سيار.

وتمر الدقائق سريعا، لينقضي الحفل كحلم ليلة صيف، وتعزف الأوركسترا "كنا صغار"، التي تعبِّر عن الطفولة، بجميع تفاصيلها، قبل أن تختتم كارلا رميا الحفل بأغنية "موطني"، من كلمات د. يعقوب الغنيم، وحملت الأغنية رسالة إلى الذين يجرحون أوطانهم من أجل مصالحهم الشخصية.

«جلورشيه»

"جلورشيه" أوركسترا أوروبية متخصصة في العزف العالمي ببصمة خليجية عربية أسسها المؤلف الموسيقي د. سليمان الديكان عام 2000، وتضم العديد من العازفين المحترفين.

أما كارلا رميا، فهي أستاذ الغناء يلبنان بجامعة الروج القدس – الكسليك. وتمتلك رميا صوتا لبنانيا وشرقيا أصيلا، وأدت من قبل العديد من الألحان المتفردة بإيقاعها المحبب القريب من القلوب، وقد حصدت جوائز عدة. ويضم أعضاء الأوركسترا من الكويت: د. محمد خلف، سعد مطر، خالد بن حسين، سليمان المعيوف، ثنيان العميري، خالد يوسف، برهان الشطي، وإشراف وتنفيذ المدير العام غنام الديكان، والمدير التنفيذي ناصر الديكان، وإدارة الإنتاج فاطمة العوضي، فيما يتولى قيادة الأوركسترا السيمفوني د. سليمان الديكان.

back to top