أكد وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب، خالد الروضان، أن الكويت تسعى في استضافتها لـ "خليجي 23" الى لم الشمل الخليجي، تكريسا لدور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وبناء على تعليماته وتوجيهاته.

وكشف الروضان، أمس، في مؤتمر صحافي، النقاب عن شعار "خليجي 23"، في حضور المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالإنابة، د. حمود فليطح، ورئيس الاتحاد الكويتي لكرة القدم الشيخ أحمد اليوسف، ووكيل وزارة الإعلام طارق المزرم.

Ad

ورفع الروضان أسمى آيات الشكر وعظيم التقدير إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولى العهد الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، والقيادة السياسية على تجديد الثقه فيه، مؤكدا أنه سيسعى الى مواصلة الجهد والعمل الدؤوب من أجل التطوير، خاصة في قطاعي الشباب والرياضة، والعمل على رفع تعليق النشاط عن الرياضة الكويتية.

وتوجه بالشكر الى جميع الوزراء وأعضاء مجلس الأمة الذين كانت لهم الكلمة الفصل في إقرار القانون الرياضي الجديد الذي كان له أكبر الأثر فى رفع الإيقاف.

«خليجي للأبد»

وكشف الروضان عن شعار البطولة وهوية المنافسات التي حملت عنوان "خليجي للأبد" مع شعار حمامة السلام الذي يحمل ألوان الدول الـ8 المشاركة في البطولة.

وأضاف أنه بعد رفع الإيقاف كانت هناك مشاورات كثيرة قادها الاتحاد الكويتي لكرة القدم مع الاتحادات الخليجية كافة لاستضافة البطولة، وهو ما كُلل بالنجاح بإقرار البطولة في الكويت.

وتوجه الروضان بالشكر الى القيادات الخليجية، سواء السياسية أو الرياضية للتفاعل مع مطلب الكويت باستضافة البطولة التي تعتبر تحديا تاريخيا بكل معاني الكلمة، وذلك لما تحمله من تحديات كبيرة خاصة في ظل ضيق الوقت.

ولفت الى أن البطولة تندرج تحت عمل لجنة الاحتفالات والمؤتمرات العليا، التي يترأسها نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون مجلس الوزراء أنس الصالح، وهو ما يعني أن جميع أجهزة الدولة تبقى معنية بخروج هذا الحدث بالشكل اللائق، وفقا لتوجيهات سمو أمير البلاد بتذليل كافة العقبات أمام تنظيم البطولة، وخروجها بالشكل اللائق باسم الكويت.

وشدد على ثقته بأبناء الكويت الذين يظهرون معدنهم الأصيل وقت الشدائد، وذلك من خلال العمل الكبير الذي يقوم به الجميع في اللجان المختلفة في الفترة الحالية، مشيرا الى أن تنظيم بطولة بهذا الحجم في 8 أيام فقط يبقى أمرا صعبا، إلا أن الكويت قادرة على الاستضافة.

وأكد الروضان أن الكويت تبقى جاهزة لاستقبال الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي خلال الأيام المقبلة، مشيرا الى أن هناك أكثر من 32 لجنة عاملة لتنظيم البطولة، والجميع يبقى جاهزا مع مرور الوقت وصولا لتاريخ انطلاقة المنافسات.

دعم لوجستي

من جهته، أكد المدير العام للهيئة العامة للرياضة بالإنابة، د. حمود فليطح، على توفير الدعم اللوجستي وتسخير جميع إمكانات الهيئة بالتنسيق وبتوجيهات من الوزير الروضان، لخروج المنافسات الخليجية بالشكل المطلوب، مؤكدا أن كل إمكانات الهيئة تبقى في خدمة اتحاد الكرة الذي يعد الجهة الأولى المسؤولة عن تنظيم البطولة.

ولفت فليطح الى أن الهيئة خصصت 6 ملاعب لاستضافة التدريبات الخاصة بالفرق المشاركة تشمل ملعبي استاد جابر الدولي، واستاد نادي الكويت، اللذين سيستضيفان اللقاءات الرسمية للمنافسات، مؤكدا ثقته التامة بالمسؤولين عن اللجان المختلفة لاستضافة البطولة لإنجاز مهامهم قبل الموعد الرسمي لانطلاق البطولة على أكمل وجه.

وأوضح أن بطولة كأس الخليج تحمل العديد من المعاني الخاصة لدول المنطقة ولاعبي كرة القدم على وجه الخصوص، مؤكدا انه تشرف بأن تكون انطلاقته من البطولة مشاركا في النسخ من الخامسة وحتى التاسعة من منافساتها.

20 سيارة نقل

من جهته، كشف وكيل وزارة الإعلام، طارق المزرم، عن الاقتراب من اكتمال كافة التجهيزات الفنية لنقل منافسات كأس الخليج بالشكل الملائم والمعبّر عن الخبرات والكوادر الفنية التي تضمها وزارة الإعلام بشكل عام وقناة كويت سبورت الناقلة للبطولة على وجه الخصوص، مشيرا الى أن الوزارة خصصت 20 سيارة نقل لبث منافسات البطولة والفعاليات التي ستقام على هامش منافساتها على الهواء مباشرة، سواء من ملاعب المباريات أو فنادق الإقامة، ويم البحار بالجزيرة الخضراء.

وكشف المزرم عن تغطية الوزارة ممثلة في قناة كويت سبورت لوقائع البطولة على مدار الساعة طوال مدة إقامتها لتلبية مطالب متابعي القناة والدول الخليجية الشغوفة بمتابعة البطولة ايضاً.

وأضاف أن وزارة الإعلام تمد يد التعاون الى جميع الأشقاء الخليجيين والعرب لتغطية المنافسات من خلال تسهيل إجراءات دخول الأجهزة والمعدات الى الكويت، وذلك بالتنسيق مع قطاع الإعلام الخارجي في الوزارة.

وتمنى خروج الصورة بالشكل اللائق بتلفزيون الكويت الرسمي، الذي ستتم مشاهدته ومتابعته من قبل العديد من دول العالم، لما تمثله هذه البطولة من حدث تاريخي للكويت.

الكويت جاهزة

من جهته، كشف رئيس الاتحاد الكويتي، الشيخ أحمد اليوسف، عن اقتراب الإعلان عن جداول مباريات البطولة، مشيرا الى أن جميع الجداول تبقى جاهزة في انتظار التأكيد من الديوان الأميري.

ولفت الى أن الاتحاد جاهز لاستضافة المنافسات، وذلك في ظل العمل الكبير لجميع اللجان العاملة والتابعة للجنة المنظمة العليا.

كما كشف اليوسف عن تشكيل بعض اللجان الفنية للبطولة، ومنها لجنة الحكام التي ستضم ممثلا من كل من الاتحادين الدولي والآسيوي لكرة القدم، إضافة الى رئيس لجنة الحكام بالاتحاد خالد الشمري ورؤساء لجان الحكام في الدول المشاركة.

أما اللجنة الفنية، فأوضح اليوسف أنها ستكون برئاسة عضو الاتحاد د. حامد الشيباني، على أن تضم ممثلي الدول المشاركة ايضاً.

وسيترأس لجنة المنشطات رئيس اللجنة الطبية بالاتحاد د. عبدالمجيد البناي.

وفيما يخص نقل المنافسات تلفزيونياً، أكد اليوسف أن تلفزيون دولة الكويت يبقى الناقل الرسمي للبطولة، أما حقوق النقل فتبقى من اختصاص الاتحاد الخليجي الذي يبقى متعاقدا مع إحدى الشركات الخاصة لتسويق مثل هذه البطولات.

وتوقع اليوسف أن يتم نقل المنافسات من أكثر من 20 قناة فضائية، نظرا لقيمة وأهمية البطولة.