«الجمعية التشكيلية» كرمت المشاركين في ملتقى الكويت الدولي

خلال احتفالها باليوبيل الذهبي على تأسيسها

نشر في 15-12-2017
آخر تحديث 15-12-2017 | 00:00
سعاد الصباح وعبدالرسول سلمان مع المكرمين
سعاد الصباح وعبدالرسول سلمان مع المكرمين
كرمت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية المشاركين في ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي.
باختلاف أساليبهم التشكيلية، يعرض المشاركون في ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي أعمالا فنية زاخرة بالتنوع والمعالجة التقنية المتباينة، عاكسة تطور مستوى المشاركين ضمن الملتقى.

واحتضنت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية معرض ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي، الذي يأتي متزامنا مع احتفال الجمعية بيوبيلها الذهبي بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسها، وشهد الملتقى مشاركة واسعة للفنانين من الكويت أو الدول العربية والأوروبية، وحضر الحفل الشيخة د. سعاد الصباح، ورئيس الجمعية عبدالرسول سلمان، ومجموعة من المهتمين بالفن التشكيلي.

وقالت الشيخة سعاد إن مرور 50 عاما على إنشاء الجمعية دليل على أن الكويت كانت وستظل شجرة وارفة تحط عليها طيور الإبداع من كل العالم، وأن موسم الهجرة إلى هذا الوطن الجميل ممتد إلى نصف قرن أو أكثر، فهي صاحبة الريادة في الفنون والآداب والحرية والإنجاز، والأخذ بيد المواهب إلى مكانها ومكانتها التي تطمح".

وأعربت عن سعادتها برعاية هذه الاحتفالية المهمة، مشيرة إلى ان "الجمعية التشكيلية بيت دافئ لنا جميعا نشعر تجاهها باعتزاز، ونفخر جميعا بإنجازاتها ونشاطها".

وأشادت بأنشطة الجمعية التشكيلية المتنوعة، والتي تعنى بمعظم شرائح المبدعين، مبدية سعادتها بتشرفها بإقامة ورعاية مهرجان يعنى بالناشئة لتشجيع المبدعين من الأطفال والشباب منذ عدة سنوات وستستمر.

واعتبرت أن إحياء ذكرى الفنانين الرواد التي تنبري له الجمعية التشكيلية يعد لمسة وفاء تجاه من خلدوا أسماءهم في سماء الإبداع، لأن الفن هو ذاكرة الوطن، والجزء النقي من الحياة.

منهجية الإبداع

وقال رئيس الجمعية التشكيلة عبدالرسول سلمان، في كلمة في حفل الافتتاح، الذي أقيم برعاية الشيخة سعاد، إن هذا الملتقى يأتي ضمن جهود الجمعية منذ تأسيسها في دعم الكفاءات القادرة على إحداث نقلة فنية في منهجية الابداع.

واضاف سلمان ان فعاليات الملتقى تضمنت مشاركة 30 فنانا من الدول العربية والأوروبية في ورشة الرسم الحي التي تعد تجربة تفاعلية لإنتاج أعمال تتيح الفرصة للتبادل الثقافي والفني بين الجميع.

وأوضح أن هذه الاعمال تأتي لتعزيز ثقافة الفن الراقي، وكيف يكون مقياسا لتجربة الحياة في العالم الحديث، مؤكدا قدرة الاعمال التي انتجتها الورشة في تصوير الواقع السياسي والاجتماعي في المجتمع.

كوكبة فنية

بدورها، توجهت مديرة الجمعيات الأهلية في وزارة الشؤون الاجتماعية هدى الصالح بالشكر إلى د. سعاد الصباح على رعاية الملتقى، معربة عن سعادتها باحتضان الكويت هذه الكوكبة الفنية المشاركة في الملتقى، كما أشادت بالأعمال المميزة للفنانين المشاركين.

يشار إلى ان الملتقى ضم نحو 30 فنانا ينتمون إلى مشارب فنية متباينة، وتضمن الحفل عرضا صوتيا لقصيدة "فارس الفرسان" بصوت د. سعاد الصباح، إضافة إلى أغنية "لا تسأل" بصوت ماجدة الرومي، كما تضمن فقرة غنائية بصوت الفنان عادل الرويشد، وفي نهاية حفل الافتتاح قامت د. سعاد الصباح وعبدالرسول سلمان وهدى الصالح بتكريم الفنانين المشاركين في الملتقى.

الفنانون المكرمون

المشاركون في ملتقى الكويت الدولي للفن التشكيلي وهم:

علي رشيد- هولندا.

عادل حواته- بلجيكا.

عادل يوسف- أذربيجان.

الجونا شابوفالوفا- روسيا.

أسماء النواوي- مصر.

فاطمة لوتاه- الإمارات.

حازم نمزراوي- الأردن.

ماهر البارودي- فرنسا.

محمد بوكرش- الجزائر.

مونيا بوطالب- المغرب.

روبرت فورتقينز- هولندا.

روزدان كيزناشفيل- جورجيا.

جان تشارليز- فرنسا.

حسان بورقبة- المغرب.

سيد حسن الساري- البحرين.

د. طاهر حلمي- مصر.

د. إبراهيم سلام- مصر.

د. هشام عطية- مصر.

د. يونس ناصف- مصر.

الفنانون من الكويت:

عبدالرسول سلمان.

سعد البوشي.

أميرة أشكناني.

محمود القطان.

عبدالله العتيبي.

عبدالرضا باقر.

عبدالعزيز آرتي.

محمد الرئيس.

عمر الظفيري.

back to top