بينما تنطلق اختبارات صفوف المرحلة المتوسطة للفترة الدراسية الأولى والذين يقدر عددهم بـ 120 الف طالب صباح اليوم، أكدت وكيلة التعليم العام بوزارة التربية فاطمة الكندري استعداد المدارس لاستقبال الطلبة والطالبات لاداء اختباراتهم في اجواء تربوية مريحة، لافتة إلى أن الوزارة استعدت كذلك لانطلاق اختبارات المرحلة الثانوية التي ستبدأ 25 الجاري.

وقالت الكندري في تصريح للصحافيين عقب ترؤسها اجتماع مجلس مديري عموم المناطق التعليمية، ان المناطق التعليمية ستقوم بتوزيع كافة قيادييها للمرور على لجان الاختبارات والتأكد من سيرها، موضحة ان من يحق له دخول لجان الاختبارات هم فقط المدير العام للمنطقة ومدير الشؤون التعليمية ومراقب المرحلة، ويحق لبقية المسؤولين التواجد في مكاتب الادارة المدرسية دون الدخول إلى قاعات الاختبارات.

Ad

وشددت على التنبيه بعدم فتح المظاريف إلا في لجان الاختبارات، حيث يجب توعية جميع مديري المدارس بالالتزام باللوائح وعدم فتح المظاريف إلا داخل اللجان، موضحة أن طلبة التعليم المسائي والتعليم الخاص يؤدون اختباراتهم في مدارس التعليم العام، مشددة على أهمية عدم ارهاب الطلبة مع الالتزام بتطبيق لوائح الغش وعدم السماح به.

وقالت ان لمدير المنطقة التعليمية كامل الصلاحية في تقدير الحالات الخاصة وإلحاق الطالب في لجنة خاصة في المراحل التعليمية الثلاث حتى الصف الحادي عشر فيما يكون طلبة الـ 12 من اختصاص الوزارة، موضحة أن تعدد طرق الغش من السماعات والبلوتوث ومختلف الوسائل يدفعنا لاستخدام أجهزة الكشف على المعادن والذبذبات وهي مصرح لكننا لن نستخدم اجهزة التشويش التي يمكن أن توثر على صحة الطلبة.

وبينت الكندري آخر المستجدات في المدارس الجديدة التي ستفتتح مطلع الفصل الدراسي الثاني والإجراءات التي قامت بها المناطق التعليمية في هذا الصدد وهما منطقتا العاصمة والاحمدي مؤكدة أن كل مدير عام تحدث عن جميع الإجراءات وأهمها التنسيق بين الشؤون التعليمية والمدير العام للمنطقة وقسم التخطيط لتوزيع القطع السكنية على الطلبة وفقاً لعنوان السكن المدون في البطاقة المدنية والتنبيه على أولياء الأمور وإبلاغهم في كتب رسمية بنقل ابنائهم إلى المدارس الجديدة مطلع الفصل الدراسي الثاني.

أثاث المدارس

وأعلنت الكندري توريد الأثاث بالكامل إلى المدارس الـ 5 التي سيتم افتتاحها مع بداية الفصل الدراسي الثاني وسيتم توفير الهيئة التعليمية بالتنسيق مع التوجيه الفني ومن ثم اصدار قرارات النقل للمعلمين.

وفيما يتعلق بالهيئة الإشرافية في منطقة العاصمة قالت الكندري انه تمت معالجة العجز في وظائف مدير ومدير مساعد بالنقل الداخلي وهذا أفضل أما في وظائف رؤساء الأقسام فسيتم إصدار القرارات لهم في آخر يوم اختبار حتى لا نحدث ربكة في الاختبارات، مؤكدة ان وجود المدير والمدير المساعد له دور كبير في استكشاف النواقص.

وبينت الكندري أنه في الاجتماع السابق مع الموجهين العموم تم التأكيد عليهم أن كل موجه عام لا سيما من لديهم ورش ومختبرات علوم يجب التنسيق بين التوجيه العام والموجه الأول في المنطقة التعليمية وإصدار تقرير محدث أولاً بأول فيما يتعلق بتزويد هذه المختبرات بالأجهزة وسيقومون بإجراء زيارات ميدانية بعد توفير كل احتياجات هذه المدارس وسنرفع تقريراً متكاملاً عن هذه المدارس.

منع الخيام ومواقد النار في المدارس

أصدرت الإدارة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية نشرة عامة تضمنت منع إقامة الخيام ومواقد الفحم والغاز داخل أسوار المدارس.

وقال المدير العام لتعليمية الجهراء وليد الغيث، في نشرة وزعها على جميع المدارس ورياض الأطفال، وحصلت "الجريدة" على نسخة منها، إنه "لوحظ في الآونة الأخيرة إقامة الخيام داخل المباني المدرسية، واستخدام مواد قابلة للاشتعال، كالفحم ومواقد الغاز"، منوها إلى أن "وجود هذه الأمور داخل المدرسة قد يؤدي إلى حرائق وأضرار بالأرواح والممتلكات".

وشدد على ضرورة إزالة الخيام القائمة فورا، والتنبيه على جميع العاملين بالمدارس والرياض بعدم إقامة خيام لأي سبب كان، وتحت أي مسمى، والتنبيه كذلك بعدم استخدام مواقد قابلة للاشتعال، كالفحم ومواقد الغاز، وغيرها داخل المباني المدرسية والتوقيع بالعلم خطيا بهذه التعليمات.