ترامب يقترب من انتصار «خفض الضرائب»

قاضية فدرالية تعطّل قراراً لإدارته مناهضاً لمنع الحمل

نشر في 17-12-2017
آخر تحديث 17-12-2017 | 00:00
No Image Caption
يتوقع إقرار قانون خفض الضرائب، الذي وعد به الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأسبوع المقبل، في الكونغرس، مع اعلان السناتورين الجمهوريين مارك روبيو وبوب كوركر، أمس الأول، تأييدهما له بعد تردد.

وتبنى الجمهوريون في مجلسي النواب والشيوخ، حيث يشكل الحزب أغلبية، نسختيهما من التعديل الضريبي، ونشر نص توفيقي في وقت متأخر أمس الاول.

ويشغل الجمهوريون في مجلس الشيوخ 52 مقعدا من اصل مئة، وكان يمكنهم تحمل صوتين معارضين لا أكثر، ومن هنا تأتي أهمية كل صوت، لا سيما أن السناتور جون ماكين في المستشقى لمداواته من أعراض علاج سرطان الدماغ، وقد يحرمون من صوته.

ووعد ترامب الأميركيين بتمرير التعديل قبل عيد الميلاد في 25 الجاري، على أن يبدأ خفض الاقتطاع الضريبي في فبراير.

وأكد ترامب الذي لم يسجل أي انتصار مهم في الكونغرس، بعد قرابة سنة في الحكم، أمس الأول، أن "الكونغرس سيصوت على النسخة النهائية الاسبوع المقبل، وسيكون هذا عظيما".

إلى ذلك، عطّلت قاضية فدرالية في ولاية بنسلفانيا، أمس الأول، قرارا أصدرته إدارة ترامب يلغي بندا في قانون أوباماكير للرعاية الصحية يلزم أرباب العمل بتحمّل الكلفة المالية لمنع الحمل في التغطية الطبية لموظفاتهم. والقرار الذي أصدرته القاضية ويندي بيتلستون لا يلغي قرار ادارة ترامب، بل يعطّل تنفيذه مؤقتا على مستوى البلاد بأسرها.

وعلّلت القاضية بيتلسون قرارها بأن التعديل الذي ادخلته ادارة ترامب على القانون من شأنه ان يلحق الأذى بعشرات آلاف النساء في الولايات المتحدة، إذا ما حرمن من وسائل لمنع الحمل زهيدة التكلفة.

في سياق آخر، أكد وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، أمس الأول، أنه لا خلافات لديه مع الرئيس دونالد ترامب في الموضوع الروسي، وليس لديه أي مشاكل معه عند تناول هذا الأمر.

وطلبت الحكومة الاميركية من مصرف دويتشه بنك الألماني معلومات حول تعاملات مصرفية قد تكون مرتبطة بمايكل فلين مستشار الرئيس الاميركي السابق للأمن القومي، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال امس.

وأضافت الصحيفة أن الطلب يأتي في إطار تحقيق يجريه المحقق الخاص روبرت مولر في تدخل روسي محتمل في الانتخابات الرئاسية الاميركية عام 2016، التي فاز فيها دونالد ترامب.

back to top