الشطي: ميكنة المؤسسات لمواكبة تحديات العصر الرقمي وتحول الكويت إلى مدينة ذكية

تقي: تنمية النشاط الصناعي يتطلب إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

نشر في 19-12-2017
آخر تحديث 19-12-2017 | 00:03
قصي الشطي , عبدالكريم تقي
قصي الشطي , عبدالكريم تقي
نظمت شركة «هواوي» ندوة «تكنولوجيا المعلومات» لعرض دور الابتكارات الخلاقة والاستكشافات الحديثة في خلق اقتصاد قائم على المعرفة المتقدمة.
أكد مسؤولون كويتيون أهمية تعزيز دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تأمين النمو الاقتصادي والتشجيع على النهوض بالصناعات الحيوية فضلاً عن دفع عجلة الرقمنة لضمان تحقيق النمو المستدام في الاقتصادات الرقمية.

وقال المسؤولون في تصريحات متفرقة لـ«كونا» على هامش ندوة أقامتها شركة «هواوي» للاتصالات بعنوان «تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة... الطريق إلى التحول الرقمي»، أن الاستثمار في هذا القطاع له أثر اجتماعي واقتصادي إيجابي للعمالة والمجتمع.

وأكد المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات بالإنابة قصي الشطي أهمية قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، التي تنعكس آثارها المباشرة على حياة ورفاهية المواطنين.

وأضاف الشطي أن مشاركة «تكنولوجيا المعلومات» في الندوة تأتي إيماناً منها بأهمية ميكنة عمل المؤسسات وتحويل عملها من ورقي إلى إلكتروني لمواكبة تحديات العصر الرقمي وتحقيق رؤية الكويت وتحولها إلى مدينة ذكية.

ونوه بدور شركة «هواوي» في تطوير أنظمة الشبكات وما تقدمه من خبرات في البلاد وتحسين أعمال الصناعات والقطاعات الآخرى، مبيناً أن «دولة الكويت استفادت من خدماتها عبر تطوير مشاريعها التنموية الضخمة».

من جانبه، أكد المدير العام للهيئة العامة للصناعة الكويتية عبدالكريم تقي أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أصبح من المؤشرات الحديثة في تحسين الأداء المؤسسي في جميع أنظمة البلاد.

وأوضح تقي أن دور الهيئة في تنمية النشاط الصناعي وتطويره يتطلب إدخال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل أكثر فعالية لجعلها رافداً اقتصادياً للبلاد، مبيناً أن الهيئة بدأت منذ عام 2000 في التحول الرقمي عبر تحويل إجراءاتها من ورقية إلى إلكترونية.

وأضاف أن مشاركة الهيئة في الندوة تأتي انطلاقاً من خطتها المقبلة فيما يخص المفاهيم الجديدة للمدن والمناطق الذكية والخضراء، التي تأتي من ضمن تطوير القطاع الصناعي والتحول الرقمي إضافة إلى تحسين الخدمات للمستثمرين والصناعيين.

وعن دور الهيئة في دعم رؤية «كويت جديدة 2035» أكد تقي سعيها إلى استقطاب الاستثمارات والمستثمرين الأجانب ومساعدة المنتج الكويتي لتصدير منتجاته خارج الكويت ومنافسة الأسواق الخارجية والعالمية علاوة على توفير الأراضي للصناعيين وتسهيل وتبسيط الإجراءات الصناعية.

من جهته، قال مدير قسم تكنولوجيا المعلومات في شركة البترول الوطنية الكويتية المهندس عبدالعزيز الدعيج إن «تكنولوجيا المعلومات» أصبح شبكة مترابطة تعمل على إثراء المجتمعات مما يساهم في رفع مستوى تقنية المعلومات على مستوى الافراد والمؤسسات ذات الشأن في البلاد.

وبين الدعيج أن «هواوي» أثبتت «بجدارة مستواها التقني وقيمتها المضافة خلال تطويرها وتعزيزها البنية التحتية» في البلاد عبر مؤسساتها المختلفة.

وأعرب عن الأمل أن تكون الكويت ساحة لاستقطاب تلك الشركات الكبيرة عبر نقل التكنولوجيا والاستفادة منها مما يعزز من مفهوم التنافسية التجارية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي في شركة «هواوي» في الكويت تريفور ليو في بيان صحفي، إن التحول الرقمي يشكل أولوية حكومية مؤكداً التزام الشركة بالعمل مع القطاع الحكومي والتعاون مع شركائها.

وأضاف ليو، أن الرقمنة ستتيح فرصاً متنوعة لمواجهة التحديات الحديدة في جميع الصناعات كما ستخلق زخماً جديداً للنمو المستدام ورفع مستوى الكفاءة، مشدداً على ضرورة الاستمرار في تسخير القوة التكنولوجية الناشئة.

ونظمت شركة «هواوي» الندوة مدة يوم واحد لعرض دور الابتكارات الخلاقة والاستكشافات الحديثة في خلق اقتصاد قائم على المعرفة المتقدمة بما يتماشى مع أجندة التنمية الوطنية في الكويت بمشاركة كبار المسؤولين في الحكومة ورواد القطاع.

ويعد هذا الحدث الأول من نوعه ضمن سلسلة مبادرات الشركة في إطار التزامها بتشجيع المزيد من الحوار مع الشركاء في القطاع والمسؤولين في الحكومة الكويتية حول الدور الحاسم لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

خلال ندوة «هواوي» بعنوان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة... الطريق إلى التحول الرقمي

الرقمنة ستتيح فرصاً متنوعة لمواجهة التحديات الحديدة في جميع الصناعات ليو
back to top