الصباح: دراسة ملاحظات الجهات الرقابية وتفادي تكرارها

مجلس الوكلاء: تبسيط إجراءات تراخيص المؤسسات الصحية الأهلية

نشر في 19-12-2017
آخر تحديث 19-12-2017 | 00:03
باسل الصباح مترئسا أول اجتماع لمجلس الوكلاء أمس
باسل الصباح مترئسا أول اجتماع لمجلس الوكلاء أمس
ترأس وزير الصحة، أمس، أول اجتماع لمجلس وكلاء الوزارة، وأول اجتماع لمديري المناطق الصحية، داعياً إلى تطبيق سياسة الباب المفتوح وحُسن استقبال ومعاملة المواطنين والجمهور، وتفعيل نظام استقبال ودراسة الشكاوى والاقتراحات.
أكد وزير الصحة د. باسل الصباح، أهمية قيام كل وكيل مساعد في الوزارة بإعداد خطة عمل للمرحلة المقبلة، تتضمن الرؤية والأهداف ومحاور العمل، على أن تكون الخطط عملية، وتغطي جميع مجالات الرعاية الصحية على مستوى المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية.

وشدد وزير الصحة خلال ترؤسه أول اجتماع لمجلس وكلاء الوزارة، أمس، على أهمية التحسين المستمر لجودة الرعاية الصحية، والاستفادة من الكفاءات والخبرات العالمية والتكنولوجيا الحديثة لدعم قدرات النظام الصحي، وتبسيط إجراءات التراخيص للمؤسسات الصحية الأهلية.

وأعلنت وزارة الصحة، في بيان لها، أمس، أن توجيهات الوزير الصباح للقياديين تضمنت تسريع وتيرة إنجاز المشاريع الإنشائية والتطويرية بالوزارة، وحصر أي معوقات أو سلبيات، والعمل على وضع الحلول المناسبة لها لسرعة إنجاز المشاريع، وفقا للخطط والبرامج الزمنية الموضوعة لها.

وأشار بيان الوزارة إلى أن الاجتماع حظي بمناقشات حول أهمية تطوير منظومة الملف الإلكتروني، والاستفادة من تقنيات المعلومات الحديثة لتبسيط الإجراءات، وتحقيق سهولة ويسر إجراءات تقديم الخدمات بالمواقع المختلفة.

وشدد وزير الصحة على أهمية دراسة ملاحظات الجهات الرقابية بالدولة، والعمل على معالجتها، وتفادي تكرار حدوثها، ومحاسبة المقصرين والمتسببين في حدوثها.

كما تناول الاجتماع ضرورة تطبيق سياسة الباب المفتوح وحُسن استقبال ومعاملة المواطنين والجمهور، وتفعيل نظام استقبال ودراسة الشكاوى والاقتراحات، والعمل على وضع الحلول المناسبة بشأنها، إضافة إلى أهمية المتابعة المستمرة من جانب القياديين، ومسؤولية كل منهم عن الأداء بالقطاع الذي يشرف عليه.

مديرو المناطق

وأوضحت الوزارة أن وزير الصحة ترأس بعد اجتماع مجلس الوكلاء اجتماعاً لمديري المناطق الصحية، أكد فيه ضرورة قيامهم بتنفيذ سياسات وإجراءات الوزارة، لتسهيل تقديم الخدمات للمواطنين، وتقليل فترات الانتظار، والعمل على حل أي مشاكل، وتذليل أي عقبات قد تؤثر على جودة الخدمات الصحية والمتابعة الميدانية المستمرة لتلبية احتياجات المرضى والمراجعين، والاطمئنان على جودة الخدمة المقدمة بجميع مرافق الوزارة، واتباع سياسة الباب المفتوح واستقبال المواطنين وسماع شكواهم ومقترحاتهم والتفاعل معها.

وأكد وزير الصحة في لقائه مع مديري المناطق الصحية دعم اللامركزية ومنح مديري المناطق الصحية الصلاحيات المناسبة واللازمة للقيام بمسؤولياتهم للإدارة الصحية داخل المناطق.

وشدد على ضرورة التعاون والتنسيق مع الوزارات والجهات الأخرى ذات الصلة بالبرامج الصحية على مستوى المناطق، والعمل بروح الفريق الواحد لإنجاز برامج وخطط الوزارة ضمن برنامج عمل الحكومة والخطة الإنمائية للدولة، مؤكدا «سيادة القانون ومحاسبة المخطئ أو المقصر، فلا يوجد أحد فوق القانون».

back to top