أصدر قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان، نقولا منصور، مذكرة بإحضار الإعلامي مرسال غانم الى جلسة حددها في الرابع من يناير المقبل.

تأتي مذكرة الإحضار بعد رفض منصور، أمس، تسلّم مذكرة الدفوع الشكلية التي تقدم بها وكيل غانم، النائب بطرس حرب. وقال حرب بعد الجلسة إن "تصرف القاضي لجهة رفض الدفوع غير معهود ويثير الريبة حول أسبابه".

Ad

ورأى أنه "كان يجب على القاضي أن يقبل مذكرة الدفوع الشكلية وفقا للأصول ويبتها، وإذا رفضها يطلب مجيء موكلي، لا أن يقول لا أريد أن أقبل المذكرة لأنكم جئتم بها بعد 4 أيام من الوقت الذي حددته".

وتابع: "يريد القاضي أن يفتعل مشكلة بيننا وبينه، وقد وجهت له النصيحة ولم ينتصح ولذلك فليتحمل مسؤولياته".

وأكد حرب أنه سيكون له موقف واضح تجاه ما حصل، وسيطلب تنحية القاضي عن هذا الملف ونقل الدعوة إلى قاض ثان. وكان غانم قد استدعي إلى القضاء للتحقيق بعد كتاب طلب من وزير العدل سليم جريصاتي إلى النائب العام التمييزي القاضي سمير حمود بـ "إجراء التحقيقات والتعقبات اللازمة، تمهيدا للادعاء على إعلاميين سعوديين اثنين أطلا في حلقة سابقة لبرنامج كلام الناس، وقالا كلاما اتهاميا خطيرا يقع موقع التحقير والافتراء الجنائي بحق كل من رئيس الجمهورية ميشال عون، ورئيس مجلس النواب نبيه بري، ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وقائد الجيش العماد جوزيف عون".