استضاف المركز الإعلامي، التابع لمهرجان الكويت المسرحي، وفد مصر المشارك في فعاليات الدورة الـ18، والذي ضم نقيب المهن التمثيلية د. أشرف زكي، ورئيس قسم المسرح في جامعة الإسكندرية د. أحمد صقر، وأستاذ التمثيل والإخراج في جامعة الإسكندرية رانيا فتح الله، بينما أدار المؤتمر الزميل مفرح الشمري.

واستهل د. زكي حديثه من محور استمرار مهرجان الكويت المسرحي قائلا انه «يدل على وجود حراك مسرحي، والمسرح في الكويت في خط تبايني متصاعد، وطالما توجد مهرجانات مسرحية اخذت مكانتها على الخريطة فهذا يدل على ان المسرح بخير»، متمنيا ان يكون هناك تعاون حقيقي بين نقابة المهن التمثيلية ونقابة الفنانين الكويتية.

Ad

واوضح ان «الأمر نفسه ينطبق على المسرح في مصر، إذ يسير وفق خط بياني تصاعدي، خاصة ان هناك اشتياقا للمسرح لاسيما في ظل التجارب الشبابية، أضف الى ذلك ان الوسائل الأخرى بدت مملة، لذلك يبقى المسرح عاملى مهمى في الخريطة».

التطور التكنولوجي

وأضاف د. زكي: «احيي الكويت على إقامة تلك الفعاليات التي تجمع الفنانين والمواهب واهل الخبرة، وما ينقصنا هو التطور التكنولوجي، ونحن لسنا عاجزين عن تحقيق ذلك بفضل التقدم الكبير، لكن الأدوات يجب أن تستغل مادامت هناك تقنيات حديثة تعمل على الإبهار، ولا نبقي على مسرح الكلمة، وما نقوم به حاليا من الدعم المالي للمسرح هو اعادة ترميم له وليس تطويرا».

واستطرد: «نطالب في مصر بأن يكون لدينا ممثلون عن الجهات المسؤولة لمواكبة التطورات، في ظل الثورة العمرانية، نود ان يكون هناك مسرح في كل منطقة، ولا تنحصر المسارح في منطقة معينة مما يسبب تكدسا وازدحاما».

وحول الاعتراضات التي تواجهه كونه نقيب المهن التمثيلية، ذكر: «هي ظاهرة طبيعية أن يكون هناك مؤيدون ومعارضون للنقابة»، أما عن مشكلة الفنانة هيفاء وهبي فأكد انه اجتمع معها وطلب منها ان تتوصل إلى حل مع المنتج محمد السبكي اولا، على خلفية انسحابها من تصوير فيلم «ثانية واحدة».

فنانون ونجوم

من جهته، ذكر د. صقر أن قسم المسرح في جامعة الإسكندرية هو امتداد لأكاديمية الفنون، مشيرا إلى أن القسم واجه تحفظا في بدايته، لكن مع الوقت تغير الأمر وتخرج فيه فنانون ونجوم، مشيدا بدور اساتذة القسم ومشاركاتهم الفاعلة في المهرجانات المسرحية.

من جانبها، أشادت فتح الله بالدور الذي يلعبه الفنان أشرف زكي في المشهد الفني، وقالت: «لم يمر أحد على النقابة مثل د. زكي، وكلامي ليس مجاملة، لأن ما فعله من انجازات موجودة على أرض الواقع هي التي تجعله في هذه المكانة».

وتابعت: «اصبح د. زكي الوحيد والقادر على تنمية ومتابعة النقابة، وحقق العديد من الملفات المهمة، مثل التأمين الصحي والمشروع الاسكاني ومسرح النقابة، واخيرا مشروع دار المسنين، وهو عليه عبء كبير، ومع ذلك يصر على ان يستكمل المسيرة وتحقيق كل ما يهم الفنان».