ميشال عون يدعو الاتحاد الاوروبي للضغط لالغاء القرار الامريكي بشأن القدس

نشر في 19-12-2017 | 21:15
آخر تحديث 19-12-2017 | 21:15
No Image Caption
طلب الرئيس اللبناني ميشال عون من الاتحاد الاوروبي اليوم الثلاثاء الضغط من أجل إلغاء قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب باعتبار مدينة القدس عاصمة لاسرائيل مجددا إدانته لهذا القرار الذي "لا يساعد على تحقيق السلام في المنطقة".

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان إن ذلك جاء خلال استقبال عون الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موغيريني التي وصلت إلى بيروت في زيارة رسمية هي الثانية لها إلى لبنان خلال العام الجاري.

وأكد عون أن "مدينة القدس لا يمكن ان تكون لديانة واحدة لأنها مهد الديانات المسيحية والاسلامية واليهودية على حد سواء كما انه لا يمكن ان تصبح ملكا لغير أهلها".

وفي الشان اللبناني أعرب عون عن امله في أن تسفر المؤتمرات التي ستعقد لدعم لبنان في باريس وروما وبروكسل خلال الشهرين المقبلين عن قرارات تنفيذية لمساعدة الجيش اللبناني ودعم الاقتصاد اللبناني وتأمين عودة النازحين السوريين الى بلادهم مؤكدا تقدير بلاده لدعم الاتحاد الاوروبي لقضاياه.

ولفت الى "التداعيات السلبية التي تركها نزوح 85ر1 مليون سوري الى لبنان "مجددا المطالبة بضرورة تحقيق عودة آمنة وتدريجية للنازحين إلى المناطق المستقرة في بلادهم "لا سيما انه لا توجد مؤشرات تدل على ان الحل السياسي الذي يتم العمل على تحقيقه في سوريا سيكون قريبا".

وشدد عون على اهمية الوحدة الوطنية الداخلية "التي مكنت لبنان من تجاوز الظروف التي نشأت عن اعلان الرئيس سعد الحريري استقالته" مشيرا الى ان عمل الحكومة اللبنانية عاد الى طبيعته ومؤكدا ان الانتخابات النيابية المقبلة ستجري في موعدها وفقا للقانون الانتخابي الجديد.

من جهتها أشادت موغيريني ب "الدور الكبير الذي لعبه عون خلال الازمة الحكومية الاخيرة وحكمته في المحافظة على الاستقرار على رغم الظروف الصعبة التي مر بها لبنان".

واعربت عن تمنياتها بان "تحمل الاشهر المقبلة استقرارا يمكن من اجراء الانتخابات النيابية في موعدها وفي اجواء ديموقراطية".

وقالت ان الاتحاد الاوروبي يعمل من اجل انجاح المؤتمرات التي سوف تعقد لدعم لبنان "لا سيما في المواضيع التي توليها الدولة اللبنانية أولوية".

واكدت استمرار دول الاتحاد الاوروبي في تقديم المساعدات المالية اللازمة لدعم لبنان في رعايته للنازحين السوريين بانتظار عودتهم الى بلادهم الى جانب المساعدات المباشرة التي قدمتها للنازحين لافتة الى ان "مجموع هذه المساعدات بلغ خلال ست سنوات مليار يورو اضافة الى 280 مليون يورو في مشاريع مشتركة".

ومن المقرر ان تلتقي موغيريني أيضا خلال زيارتها إلى لبنان كلا من رئيس البرلمان نبيه بري ورئيس الوزراء سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل.

back to top