بدأت البروفات والتحضيرات في مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي للحفل الموسيقي المخصص لأعمال الفنان عوض الدوخي، المقررة إقامته الثلاثاء المقبل. ويأتي الحفل مكملا لما سبقه من عروض قدمها المركز احتفاء بالموسيقى والموسيقيين الكويتيين، وبمصاحبة الأداء المميز لفرقة مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي الموسيقية.

وتحيي الحفل نخبة من الأصوات الكويتية المميزة، سلطان المفتاح، ومشعل حسين، وولاء الصراف، لتقدم لجمهور المركز أغنيات لألوان مختلفة من الغناء، تحت مظلة الموسيقى الكويتية، التي عبّر عنها عوض بأغانيه بأصالة وتجديد وابتكار.

Ad

"الجريدة" اغتنمت الفرصة للاقتراب من الفنانين المشاركين الذين أبدوا عزمهم ليس فقط على النجاح، بل على تقديم جرعة غنائية تحوز إعجاب الجمهور.

حصيلة كبيرة

بداية، قال مايسترو فرقة مركز جابر الثقافي د. محمد باقر: "الأمسية ستتضمن عدة أعمال تتصف بأنها غزيرة في التنوع بين الجمهور العام الذي يعرفها، وأخرى نتطرق لها لأول مرة بصورة "لايف" في المسرح، وهي تقديم فن دواري للفنان الدوخي، إضافة إلى أننا قمنا بعمل "ميدلي" لفنان، ذلك لأن الفنان لديه حصيلة كبيرة من الأغاني، وسنقدم أغاني رئيسة لحوالي 11 أغنية".

وأضاف د. باقر أنهم سيقدمون أغنية "يا ساهر الليل"، وهي تقدم على المسرح لأول مرة بصوت الفنان سلطان مفتاح، مشيرا إلى أن الأغنية تتميز بأنها ذات طابع صعب.

أما ولاء الصراف التي عبّرت عن سعادتها باختيارهم لها، فقد لفتت إلى أنها شاركت سابقا ككورال في افتتاح مركز جابر الأحمد الثقافي، لكن كـ "سولو" مطرب، فهذه أول مشاركة لها، وقد رشحها د. حمد المانع للغناء في الحفل، مشيرة إلى أنه كان يدربهم في الكورال، والتمس أن لديّ إمكانات جيدة، واقترح عليها أن تظهر كـ "سولو" فوافقت.

وبينت أنها ستقدم أغنيتين هما "يا ويل ويلي"، و"يا حبيبي هل جفاك النوم مثلي؟" مضيفة أن الجمهور الكويتي هو جمهور فنان، وسميع، ومتذوق للموسيقى، وسنقدم لهم شيئا يليق بسمعهم وذوقهم.

طبقة الصوت

وأشارت الصراف إلى أن اختيارها للأغاني التي ستغنيها في الحفل جاء عن طريق الاقتراح، وأحست بأنه مناسب لطبقة صوتها، فوافقت، و"كان الاقتراح في محله"، مشيرة إلى أنها ستغنى غناء فرديا من دون أن يكون هناك "ديو" بمشاركة أي فنان.

وذكرت أن غناءها ينبع عن حب هذا المجال، لافتة إلى أنها حتى لو عملت، فإنها لا تستطيع أن تترك موضوع الغناء، وأكدت أن الثقافة الموسيقية تساهم في دعم الموهبة دائما.

من جانبه، قال عازف آلة القانون، د. أيوب الخضر، إن الفنان الدوخي من الفنانين الكويتيين الكبار الذين أثروا الحركة الفنية بإنجازاتهم الرائعة، مشيرا إلى أنه غنى الكثير من أنواع الفنون، ومنها الفنون الشعبية، والأصوات، والسامري، وغيرها، وموضحا أنه فنان متعدد الأجواء والأساليب، لذلك يستحق أن نقدم له ليلة بامتياز، حتى نعرف الأجيال الحالية، وأردف: "أرى أن ليلة الفنان الدوخي من أهم الليالي الموسيقية".

من جانب آخر، بين د. الخضر أن عدد البروفات للتحضير لحفل الدوخي هي 6 بروفات مكثفة، بمعية فريق العمل المشارك في الحفل، الذي يضم توليفة مميزة من الفنانين.

ثلاث أغانٍ

بدوره، قال الفنان سلطان مفتاح: سنقدم مجموعة من الأغاني، مشيرا إلى أنه سيغنى ثلاثا منها، هي "صوت السهارى"، و"ساهر الليل"، وأغنية "أهلا يا بو قذله"، وهي من فن الليوة.

وأضاف سلطان أنه يحب الغناء للفنان الدوخي، ويستمع له كثيرا، مشيرا إلى أن إحدى الأغاني القريبة من قلبه وهي "يا بنات الحي"، واستطرد: "أنا أحب الفن الكويتي بما يتضمنه من ألوان، ومنها السامري، والأصوات".

وسيشارك الفنان مشعل حسين في الحفل ويقدم ثلاثة أعمال وهي "يا عونة الله"، "قل للمليحة"، "ياللي غيابك طال"، وأضاف أن تلك الأغاني ذات ألحان واسعة من حيث التنقل في المقامات.