نديم كرم ينحت «أفكار مضغوطة» ويتحدّى المألوف

نشر في 21-12-2017
آخر تحديث 21-12-2017 | 00:00
من المعرض
من المعرض
«أفكار مضغوطة» عنوان المعرض الذي تنظمه «أيام غاليري» للفنان نديم كرم (يستمر حتى 6 يناير 2018)، ويتضمّن أحدث أعماله النحتية التي تشكل نقطة تحوّل في مسيرته الفنية وتكشف احتمالات لامتناهية للفكر الخلاق خارج حدود المألوف.
يختبر نديم كرم فكرة ضغط الأفكار في حيز محدد، مستخدماً لغة النحت. تنطلق فكرة معرض «أفكار مضغوطة» من مادة الحديد التي كانت مستعملة داخل الأبنية السكنية في ضواحي بيروت قبل هدمها، ثم سحبت وأعيدت إلى أصلها الخام على شكل قضبان.

يتساءل كرم من خلال هذه الأعمال عن قولبة الأفكار وحصرها في زمان ومكان محددين، معالجاً مسألة الفكرة البحتة بتموضعها وإمكانية الوصول إليها. تمثل قضبان الحديد المضغوطة العقل الخلاق: الضغط الشديد للطاقة ضمن نطاق محدود. فلكل عمل ترتيبه الخاص بينما تتشارك الأعمال بالإمكانية المركزة والمحددة.

طاقة صامتة

يكتب كرم: «إذا كان بالإمكان لقضبان لامتناهية العدد من الأفكار البشرية أن تغدو كتلة مادية مضغوطة واحدة، فكيف لهذا الحيز الكثيف أن يكون موجوداً؟ هل تجتمع أفكار الكون كلها في داخلها؟ هل تتجمع أفكارنا الخاصة في داخلها؟ ما هي الفكرة الخيالية لهذه القطع المعقدة؟ هل يمكننا الوصول إلى فكرة صافية ونقية بل مقطرة في جوهرها؟».

تُعبّر «أفكار مضغوطة» عن طاقة صامتة مليئة بالإثارة الداخلية المستمرة ذات القوة المتفجرة، ويستمر كرم بالعمل التجريدي، مطوراً مراحل مختلفة من تجربته المفاهيمية.

يقدِّم نديم كرم، الفنان المتعدد المهارات والمهندس المعماري اللبناني، أشكالاً مختلفة من الفنون كالرسم والنحت والكتابة. أعماله جريئة، وملهمة، وخارقة للطبيعة وتتحدى المألوف بثقافته المشرقية واليابانية وفهمه الشخصي للمكان. إذ يبتكر مفهومه الفني الخاص الذي يتناول عالمية الوضع البشري، عاملاً على إعادة تشكيل البيئات المختلفة.

يؤمن كرم بأن على المدن أن تحلم وبدور الفنان في تحفيز هذا الحلم من خلال إقحام الفن بالأشكال الثابتة من خلال محركات ثقافية صامتة وملموسة تملك قدرة الجذب التي تؤثر في مصائر الناس. لطالما كانت المدن مصدر إلهامه وهدفاً لأعماله الفنية ومفاهيمه.

ولد كرم في السنغال عام 1957 ويقيم في بيروت حيث أسس محترف هابسيتوس عام 1996 مع مجموعة من المصممين والمعماريين اللبنانيين. وقد أضافت أعمال المحترف التي تغذت على التعددية الثقافية خلال العشرين عاماً الماضية الكثير إلى تجربته.

درس الهندسة المعمارية في الجامعة الأميركية في بيروت قبل انتقاله إلى اليابان عام 1982 ملتحقاً بجامعة طوكيو، وهناك تتلمذ على أيدي معماريين ومفكرين عالميين أمثال هيوشي هارا وفوميهيو ماك وتاداو اندو، ونال دكتوراه في الهندسة المعمارية. شغل منصب عميد كلية الهندسة المعمارية والفن والتصميم في جامعة اللويزة في لبنان (2003-2000)، ودرّس في الجامعة الأميركية في بيروت (1995-1993 و2004-2003).

كُلف نديم كرم بالعمل على أعمال مدينية ضخمة في مدن في أنحاء العالم وشارك في مناسبات عالمية مثل بيناليات ليفربول (2006)، والبندقية (1996)، وكوانزو (1995).

أقام معارض فردية في لندن (2017)، وغاليري أيام بيروت ودبي ولندن (2013)، وشارك في معارض جماعية ببيروت (2014)، وفي بينالي شنغهاي (2014)، ومعهد العالم العربي بباريس (2013)، والكلية الملكية للفنون في لندن (2012).

أعمال نديم كرم موجودة في أماكن عامة حول العالم من بينها: يريفان في أرمينيا، ويوكوهاما في اليابان، وزوزهو في الصين، وقريباً في الكويت.

نشر كتابه الأخير «أفكار ممتدة» عن دار Editions Clibborn - Booth في لندن عام 2014، وعرضت منحوتاته الواردة في الكتاب في جامعة College Atlantic UWC في ويلز عام 2016.

back to top