بونياك ينافس 5 أوروبيين وعراقي وإثيوبي على اللقب

النسخة 23 تمثل الظهور الأول للمدربين الثمانية في العرس الخليجي

نشر في 21-12-2017
آخر تحديث 21-12-2017 | 00:05
صراع المدربين خارج الخطوط يبقى أحد العناصر المهمة في تحديد هوية البطل لكل مسابقة كروية، وتلعب الخبرات والفكر التدريبي للقيادات الفنية دورا حاسما في رسم نهج كل فريق في سباق المنافسة على اللقب.

ويبدو سجل مدربي خليجي 23 حافلا من أوجه عدة، فالبطولة التي يشارك فيها 8 منتخبات تمثل دول مجلس التعاون الخليجي، إلى جانب اليمن والعراق، تضم 6 مدربين أوروبيين إلى جانب وطني وحيد مع العراق وإثيوبي مدربا لليمن.

فالصربي بوريس بونياك مدرب منتخب الكويت يواجه صراعا شرسا مع: الإيطالي ألبرتو زاكيروني مدرب الأبيض الإماراتي، الكرواتي كرونوسلاف قائد الأخضر السعودي، التشيكي ميروسلاف سكوب مدرب البحرين، الهولندي بيم فيربيك مع عمان، والإسباني فيليكس سانشيز مدرب قطر، إلى جانب العراقي باسم قاسم والاثيوبي ابراهام مبراتو مع منتخب اليمن.

المدربون الثمانية يجمعهم أمر واحد، فهم يظهرون جميعا للمرة الأولى في منافسات كأس الخليج، كما يمثل خليجي 23 بالكويت اختباراً مهماً لمعظمهم، لاسيما أن العديد منهم تولى مهمة قيادة المنتخب في العام الحالي، وبنظرة سريعة نستعرض السيرة الذاتية لكل منهم وفقا للأكبر سناً.

الإيطالي زاكيروني

الايطالي البرتو زاكيروني أكبر المدربين سنا بـ 64 عاما، تولى القيادة الفنية للابيض الاماراتي في اكتوبر 2017، وهو يمتلك سيرة ذاتية مميزة بعدما قاد العديد من الاندية الايطالية، لعل أبرزها الميلان والإنتر، إلى جانب اليوفنتس، وفي تجربته الاولى مع المنتخبات تولي قيادة المنتخب الياباني ونجح معهم في حمل كأس آسيا 2010، وهو يبحث في مشاركته مع الامارات عن إضافة لقب جديد لسجله الذي يضم تحقيق لقب الكالتشيو أيضا مع ميلان في 98-99.

الصربي بونياك

يحمل الصربي بوريس بونياك ثاني أكبر المدربين سنا بـ 63 عاما، الذي تولي مهمة قيادة الازرق بشكل مؤقت في ديسمبر الجاري، معارا من الجهراء الكويتي، عقب رفع عقوبة الايقاف عن الكرة الكويتية، لتحقيق أحلام وتطلعات جمهور وعشاق الأزرق مع عودة منتخبهم للساحة الكروية من بوابة العرس الخليجي.

يمتلك بونياك سجلا تدريبيا مميزا ما بين الأندية الصربية والفرق الخليجية التي أشرف عليها بعدما عمل في الإمارات وعمان، إلى جانب عمله بالكويت مع الجهراء والعربي، مسجلا حضورا بارزا لاسيما مع تتويجه بلقب كأس ولي العهد مع العربي.

بونياك فرس الرهان في خليجي 23 بقدراته الفنية في ظل الثقة الكبيرة من القائمين على الكرة الكويتية.

الهولندي فيربيك

يبلغ الهولندي بيم فيربيك مدرب عمان 61 عاما، وتولى القيادة الفنية للاحمر العماني في ديسمبر 2016، وسيرته الذاتية تبدو عامرة، فبعد تدرجه في العمل لعدد من الاندية الهولندية، عمل مساعدا لمدرب منتخب الامارات، قبل ان ينتقل كمساعد لمنتخب كوريا الجنوبية التي استمر معها حتى تولى القيادة الفنية وشارك معهم في المونديال، ثم تولى تدريب منتخب استراليا والمغرب الأولمبي قبل ان ينتقل لقيادة الاحمر العماني.

العراقي قاسم

الجنرال باسم قاسم كما يحلو للجماهير العراقية تلقيبه يبلغ من العمر 58 عاما، وهو لاعب عراقي دولي سابق شارك مع اسود الرافدين في مونديال المكسيك 86، تولى القيادة الفنية للعراق في 2017 معارا من القوة الجوية، وسبق له أن حقق لقب الدوري مع دهوك 2009 ، والزوراء 2015، كما فاز بكأس الاتحاد الآسيوي 2016 مع القوة الجوية العراقي، وهو يعد المدرب الوطني الوحيد في النسخة 23 للبطولة الخليجية.

التشيكي سكوب

ميروسلاف سكوب المدرب التشيكي صاحب 52 عاما يتولى القيادة الفنية للأحمر البحريني في يوليو 2016، بدأ سكوب مسيرته مع الاندية التشكيكية قبل ان يتحول لقيادة منتخبات المراحل السنية لبلاده، ومن ثم لمع نجمه مع قيادته لمنتخب الفراعنة تحت 20 سنة في المونديال، بعدها بدأ مرحلة جديدة بعدما تولى قيادة المنتخب اليمني الاول من 2014 وحتى 2016، بعدها انتقل لقيادة منتخب البحرين، وهو يطمح بلا شك لترك بصمة مع الاحمر في العرس الخليجي.

الكرواتي كرونوسلاف

الكرواتي كرونو سلاف الذي صال وجال مع منتخب بلاده في مونديال ايطاليا 1998 يبلغ من العمر 47 عاما، تولى قيادة منتخب المواهب السعودي في نوفمبر 2017 أسندت له مهمة قيادة الأخضر في البطولة بعد اعتماد المشاركة بالمنتخب الرديف، وعمل سلاف مع عدد من الأندية الكرواتية، كما عمل مساعدا لمدرب منتخب بلاده في 2012 وتأتي مهمته الأولى خارج بلاده مع أضنه سبور التركي، قبل أن ينتقل لتدريب منتخب الأخضر السعودي.

الإثيوبي مبراتو

الإثيوبي ابراهام مبراتو صاحب الـ 47 عاما، تولى قيادة المنتخب اليمني في مارس 2016، سجل مبراتو يضم قيادته للبن والسكر الاثيوبيين أبرز الفرق المحلية في بلاده قبل أن يتولى منتخب الشباب في بلاده، ومن ثم عمل مساعدا لمدرب المنتخب الاثيوبي بعدها انتقل للملاعب اليمنية من بوابه هلال الحديدة وشعب إب، قبل ان يدرب منتخب اليمن الاولمبي، ومن ثم المنتخب الاول في التصفيات الاسيوية، ليواصل مهمته مع اليمنيين في الخليجية.

الإسباني سانشيز

فيليكس سانشيز الاسباني يعد أصغر مدربي البطولة سنا حيث يبلغ 40 عاما، ورغم قصر عمره التدريبي إلا أنه يعد خبيرا بالكرة القطرية بعدما أشرف على تدريب منتخبات تحت 19 و20 عاما، ومن ثم المنتخب الأولمبي قبل أن ينتقل لتولي مهمة مدرب العنابي.

back to top