في أول انتصار سياسي كبير للرئيس دونالد ترامب، اجتاز تعديل قانون الضرائب الأميركي مرحلة حاسمة بإقراره، أمس الأول، في مجلس الشيوخ.

وبسبب مشكلة إجرائية، أجبر مجلس النواب الذي صوت مساء أمس الأول لمصلحة التعديل، على التصويت مجدداً أمس، في إجراء تقني بلا تأثير.

Ad

وبعد تبني مجلس الشيوخ، بأغلبيته الجمهورية، نص تعديل قانون الضرائب وخفضها، بـ51 صوتاً مقابل 48، أعلن نائب الرئيس مايك بنس النتيجة، وسط تصفيق الأغلبية، في وقت كان كثيرون يكررون كلمة "تاريخي".

وسيطرت حالة من التفاؤل على الأسواق، على وقع انتظار توقيع الرئيس الأميركي أول إصلاح كبير في عهده يعتبره "هدية بمناسبة عيد الميلاد" إلى الأميركيين، وأول تعديل لقانون الضرائب الأميركي، منذ ثلاثة عقود.

وأكدت شركة الاتصالات الأميركية العملاقة "إيه.تي آند تي" اعتزامها استثمار مليار دولار إضافية في الولايات المتحدة، خلال العام المقبل، إذا تم تمرير قانون الإصلاح.

يذكر أن "إيه. تي آند تي" تأتي على رأس قائمة الشركات المسجلة في البورصة الأميركية، من حيث الاستثمار في الولايات المتحدة منذ 2012.

وصعدت المؤشرات الرئيسية للأسهم الأميركية في بداية جلسة التداول ببورصة وول ستريت، أمس، بعد أن وافق مجلس الشيوخ على إصلاح للضرائب بقيمة 1.5 تريليون دولار، من المتوقع أن يدعم أرباح الشركات ويؤدي إلى توزيعات أعلى للمستثمرين وعمليات إعادة شراء للأسهم. وصعدت أسعار الذهب لليوم الرابع على التوالي، أمس، مما أبقى الدولار مستقراً.

وسيسمح القانون بخفض الضرائب الفدرالية على الشركات والدخل، بدءاً من العام المقبل.