128 دولة ترفض «إسرائيلية» القدس

الجمعية العامة تدعو ترامب إلى سحب قراره و9 دول تعارض و35 تمتنع عن التصويت

نشر في 22-12-2017
آخر تحديث 22-12-2017 | 00:15
إعلان نتائج التصويت في الجمعية العامة في نيويورك أمس (أ ف ب)
إعلان نتائج التصويت في الجمعية العامة في نيويورك أمس (أ ف ب)
• عباس: انتصار فلسطيني
• مندوب إسرائيل: لن يخرجنا أحد من المدينة المقدسة
رغم التحذيرات الأميركية، صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس، لمصلحة مشروع قرار غير ملزم يرفض تغيير وضع القدس، ويدعو إلى سحب قرار الرئيس دونالد ترامب الذي يعترف فيه بالمدينة المقدسة عاصمة لإسرائيل.

وصوتت 128 دولة مع هذا القرار، و9 ضده، في حين امتنعت 35 دولة عن التصويت، منها كندا وأستراليا، إلى جانب دول أوروبية مثل كرواتيا وهنغاريا ولاتفيا والبوسنة والهرسك ورومانيا وبولندا، وهو ما يظهر أن الاتحاد الأوروبي ليس كتلة موحدة.

وقبل بدء التصويت، بدت المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، متأكدة من النتيجة، إذ جددت تحذيرها من التصويت لمصلحة القرار، وذكّرت بالمساهمات السخية لبلادها وتمويلها عمل المنظمة الأممية، معتبرة أن هذه المنظمة لا تحترم واشنطن التي سيكون لها موقف من هذا "الاستهداف".

اقرأ أيضا

أما السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة داني دانون، فاعتبر أن "أحداً لن يستطيع إخراج إسرائيل" من القدس، في حين رأى الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن "ما حصل انتصار لفلسطين ويظهر أن إعلان ترامب باطل".

وتعليقاً على نتيجة التصويت، نشر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان على صفحته في "تويتر" صورة لمنصة الجمعية العامة يقف عليها مسلح مقنع، وبدل شعار الأمم المتحدة شعار التوحيد الذي تضعه حركة حماس على رايتها.

وذكّر ليبرمان بمقولة أنه لو طُرِح على الجمعية العامة مشروع قرار تقدمت به المجموعة العربية يقول إن الأرض مسطحة لفاز بأغلبية كبيرة.

back to top