انتهت المؤسسة العامة للرعاية السكنية من إحالة 6 مناقصات تم طرحها قبل عامين في 2015 تخص مشروع مدينة المطلاع السكنية إلى ديوان المحاسبة، للاطلاع وإبداء الرأي الفني.

وكشف مصدر إسكاني مسؤول، أمس، أن «من المناقصات التي تم تحويلها إلى الديوان؛ الطرق الرئيسة، والبنية التحتية لـ 12 ألف قسيمة، إلى جانب مناقصات إنشاء وإنجاز المباني العامة، ومحطات الكهرباء الرئيسة، وأعمال الطبقة السطحية».

Ad

وأضاف أن تحويل المناقصات إلى «المحاسبة»، لبيان الرأي قبل وبعد توقيع العقود، مبينا أن العقد الخاص بأعمال الطرق الرئيسة تم توقيعه، وتجاوزت أعماله حتى نهاية نوفمبر الماضي 12 في المئة، إضافة إلى أعمال 18 ألف قسيمة في العقد الثاني، والذي تجاوز 8 في المئة بالشهر ذاته. وبيَّن أن «السكنية» تتخذ هذه الخطوة لحماية نفسها قانونيا، حتى إن كانت حصلت على الرقابة اللاحقة في تنفيذ المشاريع لديها، مبينا أنها تحيل جميع مناقصاتها إلى «الفتوى والتشريع»، لبيان الرأي والمشورة في العقود قبل وبعد توقيعها.

ولفت إلى أن تقرير «المحاسبة» الأخير أشار إلى ملاحظات أسفر عنها فحص ومراجعة الديوان للحسابات والسجلات وشؤون التوظف للمؤسسة للسنة المالية 2016/ 2017، منها ما شاب أعمال تسعير العقد الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسة، وشبكات خدمات البنية التحتية بمشروع جنوب المطلاع الإسكاني، وإضافة العديد من الأعمال.

وقال إن من ملاحظات الديوان أيضا؛ دفع مبالغ مقطوعة تخص أعمالا لم يتم تنفيذها متعلقة بالعقد الخاص بتقديم خدمات الدعم الفني والاستراتيجي لمشاريع المؤسسة مع أحد المكاتب الاستشارية بلغ إجماليها 2.070.000/000 دينار، نتيجة عدم تجديد احتياجاتها بدقة قبل توقيع العقد.