حل سلمي للنزاع الحدودي الأخير بين الهند والصين

نشر في 22-12-2017 | 21:39
آخر تحديث 22-12-2017 | 21:39
No Image Caption
اتفقت الهند والصين اليوم الجمعة على ايجاد حل سلمي للنزاع الحدودي وحفظ السلام والامن في المناطق الحدودية بين البلدين وذلك في خلفية ازدياد التوتر الحدودي بين الطرفين في الاونة الاخيرة.

وذكرت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في بيان لها ان مستشار الامن القومي الهندي أجيت دوفال اجرى محادثات مع نظيره الصيني وعضو مجلس الدولة يانغ جيتشي في نيودلهي ضمن الجولة ال20 من محادثات الحدود بين الهند والصين.

وقالت الوزارة ان المحادثات وهي الاولى من نوعها منذ مواجهة جيشي البلدين في منطقة (دوكلام) الحدودية والتي استمرت شهرين كانت ايجابية حيث ركزت على الشراكة التنموية كما تناولت القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واستعرض الجانبان الجولات السابقة للمحادثات الحدودية واتفقا على ان ايجاد حل سلمي للقضايا الحدودية يخدم مصالح البلدين كما اكد البلدان التزامها بتحقيق حل عادل ومعقول ومقبول للطرفين لمسألة الحدود وضرورة حفظ السلام في المناطق الحدودية.

وناقش الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومواصلة اتصالات منتظمة لتعزيز العلاقات الثنائية في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما اقرا بتبني قرارات مقبولة للطرفين في القضايا العالقة وباحترام تطلعات البلدين.

واعترفا بان العلاقات الودية بين الهند والصين تساهم في بناء السلام والاستقرار والتنمية في اسيا والعالم الى جانب تحقيق مصالح مشتركة.

يذكر ان الهند والصين تتنازعان منذ عقود على مناطق حدودية منها (لاداخ) في ولاية جامو وكشمير ومناطق بولاية اروناشال براديش شمال شرق البلاد.

back to top