مهرجان القرين يقدم مزيجاً فنياً ثقافياً متنوعاً

دورته الـ 24 تشهد منارة للتشكيلي الراحل حميد خزعل

نشر في 24-12-2017
آخر تحديث 24-12-2017 | 00:00
من أجواء افتتاح الدورة السابقة لمهرجان القرين الثقافي
من أجواء افتتاح الدورة السابقة لمهرجان القرين الثقافي
تنطلق فعاليات مهرجان القرين الثقافي في الـ 10 من يناير المقبل، حيث تتضمن أكثر من 50 فعالية فنية وثقافية.
يطلق المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، في 10 يناير المقبل على مسرح متحف الكويت الوطني، أنشطة الدورة الـ24 من مهرجان القرين الثقافي، التي تستمر حتى 29 من الشهر ذاته، وسيشهد حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجوائز الدولة التقديرية والتشجيعية لعام 2017.

وتتضمن فعاليات المهرجان ندوات ثقافية ومعارض تشكيلية وعروضا مسرحية وعروض أفلام، وأمسيات غنائية وموسيقية، إضافة إلى معرض لإصدارات المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.

وسيشهد اليوم الثاني من المهرجان 3 فعاليات؛ الأولى معرض حكاية أبواب في برج الحمراء، وحفل تكريم الشاعر الغنائي ياسين الحساوي في مسرح عبدالحسين عبدالرضا، في حين يستضيف بيت السدرة "احتفالية السدو في مخيلة الحداثة".

وفي لمسة وفاء وتقدير لعطاء المبدعين يقدم المهرجان منارة ثقافية للراحل حميد خزعل الذي يعد من التشكيليين المميزين في الكويت، ومنارة أخرى للشاعر فهد بورسلي، ومعرضا للفنان الراحل علي المفيدي يضم عددا من الصور التي تختصر مسيرة الفنان الناجحة والمرصعة بالجوائز، إضافة إلى عرض بعض مقتنياته الخاصة.

الندوة الرئيسية

 

وتحمل ندوة المهرجان الرئيسة عنوان "اقتصاديات الثقافة العربية... دور الكويت الثقافي في تنمية المعرفة" على مدار يومين في 15 و16 من يناير المقبل.

وفي مجال الموسيقى والغناء، سيقدم المهرجان عددا من الحفلات الغنائية والموسيقية، ومن الفرق التي ستشارك في الدورة الـ24 الفرقة الموسيقية السيمفونية الكازاخستانية، والفرقة الموسيقية النمساوية وفرقة أخرى من جنوب إفريقيا وفرقة ديفيد هانرز وفرقة روح تريو، كما يستضيف المهرجان أمسية موسيقية شبابية لشيخة الوتيد، وسيكون الجمهور على موعد مع أمسية موسيقية ألمانية، ثم ستقدم فرقة الرندي للموسيقى الشعبية ألواناً من الفنون التراثية.

صناعة السفن

 

وفي 22 من الشهر ذاته، ستقدم ستكون هناك محاضرة عن "المجوهرات الهندية" ودورة صناعة السفن "مهنة القلاف"، يحاضر فيها إبراهيم الفيلكاوي

وفي اليوم الذي يليه، سيقدم د. عصام كامل محاضرة بعنوان الاستشراق والأدب العربي".

سيحتضن مسرح عبدالحسين عبدالرضا في السادس والعشرين، أمسية "بين القاف والكاف" وتأتي هذه الفعالية بالتنسيق بين المجلس الوطني ومؤسسة لوياك. كما سيقدم المهرجان أمسية للجاز للفنان نواف الغريبة.

وفي مجال التشكيل والورش الفنية، سيقدم المهرجان معرض القرين التشكيلي الشامل، ومعرض الشباب التشكيلي، إلى جانب معرض ومحاضرة "عوالم خيالية" للفنان الياباني كوباياشي، ومعرض الخزف الصيني، ومعرض للتشكيلي العراقي حيدر الزعيم، وورشة الرسم اليدوي للعوالم الخيالية، فضلا عن ورشة التمثيل الحركي "بانتومايم" وورشة قراءة قصص تمثيلية للأطفال.

وخلال أنشطة المهرجان، ستقدم الروائية بثينة العيسى محاضرة بعنوان "مهارات التأليف والصياغة الأدبية للرواية"، ومعرض للكتاب المستعمل ومحاضرة عن المجوهرات القديمة، وورشة فن الرواية ومحاضرة "رؤى وتجليات" للمحاضر أحمد علي الزين.

كما ستكون السينما حاضرة في المهرجان عرض فيلم إيطالي "لايف إز بيوتفل" وعرض فيلم بعنوان "حلم" للمخرج اكيرا كرواساوا.

وفي مجال المسرح، سيستضيف المهرجان "نهيق الأسود" والعرض الفائز بجائزة الكبرى بمهرجان الكويت المسرحي.

وستحل الفنانة العراقية فريدة ضيفة على مسرح عبدالحسين عبدالرضا في حفل الختام.

back to top