جزء أصيل من نجاح حفل أي مطرب أن يعرف المزاج العام للجمهور الذي يقف أمامه، ويطوِّع أمسيته، ليساير أهواء محبيه، ويقطع الفنان نصف الطريق نحو إتمام هذه المهمة إذا كان أرشيفه عامرا بالعديد من الألوان الموسيقية، وبشتى اللهجات العربية. أصالة الأغنية العربية واحدة ممن تتمتع بالذكاء، وتستند إلى مكتبة مكدسة بالعشرات من الأعمال، أينما تحط الرحال تنتقي ما يروي ظمأ محبيها، وقفت مساء أمس الأول في حفلها بالكويت، الذي سجل العلامة الكاملة من حيث عدد الحضور بمركز جابر الأحمد الثقافي، واثقة، تداعب الجمهور تارة، وتشركهم في الغناء تارة أخرى، وتستمد منهم الطاقة الإيجابية، وتستلهم من حماسهم القوة، وتبادلهم التحية بأحسن منها.

أصالة الكلمة، وعذوبة اللحن، والصوت الهادر، صنع كل ذلك الفارق في هذا المساء، الذي أشرق بضياء الفنانة السورية أصالة نصري على المسرح الوطني، بمعية فرقتها الموسيقية تحت قيادة المايسترو وليد فايد، لتطرب أصالة القلوب قبل الآذان، وتشجي الحضور، وتعيد الأذهان إلى أيام الصبا وذكريات الشباب، وتلهب حماس الأجيال الجديدة عندما تنقلت برشاقة بين مختلف الألوان واللهجات والأعمال.

Ad

وما بين القديم والجديد كانت الغلبة للخليجي في أغنيات أصالة التي قدمتها، ولم تنسَ اللون المصري، وأبت أن يمر الحفل دون أن تسجل تحية لبلاد الأرز عندما شدت باللهجة اللبنانية.

مين فينا

كانت أغنية "مين فينا"، التي طرحتها أصالة قبل فترة "ديو" مع الفنان محمد الشرنوبي، ومن كلمات خميس عز العرب، هي المصافحة الأولى بينها والجمهور، الذي استقبلها بكلمات الحب وصيحات الإعجاب، لتبادلهم التحية بأفضل منها، وتؤكد عشقها للكويت، وتثني على ذائقة جمهور الديرة، قبل أن تنتقي من أرشيفها الخليجي أغنية "أشكرهم"، من كلمات سعد المسلم، وألحان عبدالقادر الهدهود.

وتمضي أصالة على درب الخليجي، وقد استوعبت سريعا المزاج العام للجمهور، فتعود قليلا إلى الوراء، وتختار أغنية "شوف عذر" من كلمات سعود بن عبدالله، وألحان سهم، ومن ألبومها الأخير أطربت الجمهور بـ"يوم الرحيل"، واحدة من الأعمال الرومانسية التي تضرب على وتر الاشتياق، فتثير في الأنفس الشجون، وهي من كلمات أحمد قطوط، وألحان أحمد زعيم.

ويمطر الجمهور أصالة بالعديد من أسماء الأغنيات المقترحة، قبل أن تعلن نجمة الأمسية أغنيتها المقبلة "أبشر وتم"، من كلمات الأمير بدر بن محمد، وألحان عبدالعزيز المعنّى، ثم تذهب إلى منطقة أخرى تميَّزت فيها، وهي تترات المسلسلات، حيث سجلت أغنية "الحب" من مسلسل "حتى لا تطفئ الشمس" نسبة استماع عالية على موقع يوتيوب، فاستحقت أن تكون حاضرة في برنامج الفنانة السورية، والأغنية من كلمات أمير طعيمة، وألحان مدين.

«حوبتي»

وتعود نصري إلى درب الخليجي مجددا، لتمطر الحضور بخمس أغنيات خليجية، لتلهب حماس الجمهور بـ"حوبتي"، من ثم "عقوبة"، وكلتاهما من كلمات قوس، وألحان عزوف، قبل أن تنتقل إلى "الجرح عادة" للشاعر سعود البابطين، وألحان عزوف.

وتتوقف أصالة قبل "يا حبيبة"، لتداعب زميلتها سميرة سعيد، قائلة: "في هذه الأغنية سوف أحذو أسلوب سميرة في الآهات"، لتطلق لصوتها العنان، وتشدو من كلمات وألحان الثنائي قوس وعزوف، وتختم الخماسية الخليجية لهذه الفترة من الحفل بـ"كان يهمني"، من كلمات فهد المساعد، وألحان عزوف.

وتعود الفنانة السورية إلى الوراء قليلا، وتحديدا عام 2015، وتختار واحدة من أبرز الأغنيات التي تعبِّر عن وجع المرأة وكبريائها عندما تشدو بأغنية "خانات الذكريات" من كلمات نور الدين مصطفى، وألحان مصطفى العسال.

وتطلب نصري من المايسترو وليد فايد أن يشرك الجمهور في أغنية "سواها قلبي"، للشاعر خالد المريخي، والملحن سهم.

ولم تفوِّت أصالة فرصة هذا الحفل قبل أن تسجل رسالة شكر إلى جمهورها في لبنان، قائلة: "أشكر لبنان، وأحبتي هناك، على ما قدموه لي"، وأهدتهم أغنية.

وتسجل أصالة لمسة وفاء للفنان الراحل أبوبكر سالم، الذي وصفته بالأب الروحي، وتشدو من أعماله بأغنية "ما علينا يا حبيبي"، من كلمات وألحان الراحل أبوبكر سالم.

وتسير النجمة السورية بخطى ثابتة واثقة نحو الختام، مدفوعة بصيحات الثناء وآهات الرضا عما قدمت في هذا المساء، وتختار أن تختتم حفلها بأغنيتين خليجيتين، هما: "لا تخاف" من كلمات العالية وألحان سهم، و"ذاك الغبي" للشاعر تركي والملحن طارق محمد، قبل أن تودع الجمهور وقد ارتسمت على وجهها علامات الرضا عما قدمت، في ظل تفاعل الحضور معها على مدار ساعات الحفل.