شنّت عناصر جماعة إيرانية تدعى "ري استارت" هجوماً على مقر "الحرس الثوري" في مدينة كرمان بقنابل المولوتوف ليلة الجمعة- السبت، في وقت كانت وحدات خاصة من الحرس تقوم بتمشيط مدينة طهران، لاعتقال اتباع المجموعة المعروفة بـ"عبدة الشيطان".

وأعلنت القوى الأمنية أنها استطاعت اعتقال اثنين من زعماء مجموعة "ري استارت" في طهران، وقامت بمداهمة "حفلة تحت الأرض" لأتباع المجموعة، وأوقفت 230 شابا وشابة في فيلا بشمال العاصمة، بعد حصولها على اعترافات ومعلومات من زعماء المجموعة.

Ad

وأكد مصدر أمني لـ"الجريدة" أن الموقفين كانوا في حالة سكر أو تحت تأثير حبوب هلوسة، وعدد منهم كانوا يرتدون ملابس فاضحة، ويقومون بتأدية يعتقدون أنها ترضي الشيطان، وكانوا قد وشموا شعارات اليهود والشيطان على أجسامهم".

و"ري استارت" مجموعة بدأت بنشر أفكارها وتوجهاتها عبر شبكات التواصل الاجتماعي في إيران، وبدأت تستقطب العديد من المنتسبين إليها خلال العام الماضي بسرعة كبيرة جداً، وهي تروج لـ"تعاليم عبدة الشيطان لمواجهة الأيدولوجيا الإسلامية" التي تحكم البلاد. وتعتبر الجماعة أن التوجهات الدينية سلبتهم حريتهم، وهي بهذه الطريقة تعكس معارضتها لسلب الحريات.

وتصل عقوبة شرب الكحول في إيران إلى 80 جلدة، لكن السنوات الأخيرة شهدت توجها إلى تغريم من يقومون بذلك بدلا من الجلد.

ومن المعروف أن شرطة الأخلاق في الفارسية تسمى إرشاد، وتتضمن مهامها متابعة التزام النساء بـ"اللباس الإسلامي".