أفلت المنتخب العراقي من الهزيمة أمام نظيره البحريني، بعد تعادله معه 1 - 1 في مواجهة مثيرة أمس السبت على استاد الكويت، ضمن الجولة الأولى من مباريات دور المجموعات ببطولة كأس الخليج العربي الثالثة والعشرين لكرة القدم (خليجي 23) المقامة بالكويت.

وظل التعادل السلبي قائما طوال 78 دقيقة، ثم افتتح جمال راشد التسجيل للبحرين، لكن البديل مهند عبدالرحيم كرار خطف هدف التعادل للعراق في الدقيقة 88، ليحصد كلا الفريقين نقطة واحدة في المجموعة الثانية التي تصدرها المنتخب القطري بفوزه أمس على نظيره اليمني 4 - صفر.

Ad

وكان المنتخب البحريني في طريقه إلى الاحتفال بخوض المباراة رقم 100 في سجل مشاركاته ببطولات كأس الخليج، لكن المنتخب العراقي تمسك بالأمل حتى أدرك التعادل في الوقت القاتل عن طريق لاعبه البديل كرار، ليكون التعادل الثالث بين الفريقين في تاريخ مواجهاتهما بالبطولة الخليجية.

وكان منتخب العراق الأكثر سيطرة على الكرة في أغلب فترات شوطي المباراة وقدم أداء هجوميا مقنعا لكنه لم يجد سبيلا إلى هز الشباك لفترة طويلة في ظل استعراض المنتخب البحريني تماسكه الدفاعي الهائل مع اعتماده على الهجمات المرتدة السريعة. وازدادت الإثارة في المباراة خلال دقائقها الأخيرة حيث تقدم الأحمر البحريني قبل 11 دقيقة من النهاية، لكن منتخب أسود الرافدين هاجم بشراسة حتى أدرك التعادل في الدقيقة 88.

ولم تشهد المباراة مرحلة جس نبض وإنما بدأت هجومية منذ الدقيقة الأولى من الجانبين، حيث أبدى كلا الفريقين طموحا حقيقيا في التقدم المبكر.

ولم يتمكن أي من الفريقين من السيطرة على وسط الملعب، حيث تبادلا المحاولات الهجومية لكن الحذر الدفاعي كان العامل المشترك بين الجانبين.

وعزز المنتخب العراقي استحواذه على الكرة بشكل أكبر، لكن المنتخب البحريني واصل تماسكه الدفاعي، ونجح في إبعاد الخطورة عن مرماه بشكل كبير.

واستمرت السيطرة العراقية، لكنه وجد صعوبة في الوصول إلى الشباك البحرينية، في حين اعتمد المنتخب البحريني بشكل كبير على الهجمات المرتدة، مستغلا سرعة عناصره.

وتواصلت معاناة المنتخب العراقي في مواجهة صلابة الدفاع البحريني، لكنه كاد أن يباغته بهدف في الدقيقة 43، حيث أفلت مهند علي كاظم من مصيدة التسلل ببراعة لدى تلقيه طولية عالية، وكاد أن يسكن الكرة في الشباك، لكن الدفاع البحريني واصل تألقه، وتعاون مع الحارس في الإطاحة بالكرة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وبدأت الإثارة في الشوط الثاني منذ الدقيقة الأولى، حيث انطلق البحريني جعفر مدن، وتوغل داخل منطقة الجزاء، متحديا المطاردة الدفاعية، لكنه سدد الكرة في النهاية ضعيفة ليتصدى لها الحارس العراقي جلال حاجم.

وأنقذ الحارس حاجم شباك المنتخب العراقي من هدف محقق في الدقيقة 58، حيث تصدى لكرة مباغتة خطيرة سددها مهدي عبدالجبار وسط ارتباك في منطقة الجزاء، ثم شتتها الدفاع قبل أن تتجاوز خط المرمى.

ومع مرور أول ربع ساعة من الشوط الثاني، كثف المنتخب العراقي ضغطه الهجومي بشكل كبير، وحاصر نظيره البحريني عند منطقة الجزاء لدقائق، لكن معاناته استمرت أمام التكتل الدفاعي للبحرين والتمركز الجيد للاعبين.

وفي الدقيقة 79، وجّه المنتخب البحريني ضربة موجعة لنظيره العراقي وافتتح التسجيل عندما مرر البديل عبدالله يوسف الكرة إلى سيد رضا عيسى ليهيئها إلى جمال راشد الذي أسكنها الشباك.

بعدها هاجم المنتخب العراقي بقوة بحثا عن التعادل، لكن الفريق البحريني كثف تركيزه بشكل كبير على الجانب الدفاعي.

وفي الدقيقة 88، أدرك المنتخب العراقي التعادل حيث حصل على ضربة حرة من نقطة خطيرة، وقابل البديل مهند عبدالرحيم كرار الكرة بتسديدة برأسه إلى داخل الشباك معلنا تعادل العراق 1-1.

وهاجم المنتخب البحريني بقوة في الدقائق المتبقية، كما قدم المنتخب العراقي محاولة خطيرة لكن جميع المحاولات باءت بالفشل، لينتهي اللقاء بالتعادل 1-1.