تستعد المؤسسة العامة للرعاية السكنية لطي عام 2017 وسط إنجازات إسكانية تاريخية وغير مسبوقة على مر السنوات السابقة في البلاد، ضمت أرقاماً عالية من التسليمات الفعلية للمواطنين في شمال الكويت وجنوبها بإجمالي 7794 قسيمة في كل من توسعة الوفرة، التي تضم 2426 قسيمة، وأبوحليفة بإجمالي 167 قسيمة، وغرب عبدالله المبارك، التي تضم 5201 قسيمة بمساحة كل منها 400 متر مربع، إلى جانب عمليات التوزيع والتخصيص على عدة مشاريع حيوية، ضمت قسائم إسكانية وشققاً للسكن العمودي.

وسجلت المؤسسة خلال العام الحالي أكثر من 290 ألف معاملة إسكانية للمواطنين، تخللها إجراء أكثر من 34 قرعة توزيع أقيمت أسبوعياً يضم كل منها ما لا يقل عن 280 قسيمة في مشاريع جنوب المطلاع وتوزيع مشروع جنوب خيطان كاملاً بإجمالي 1448 قسيمة إلى جانب توزيع 35 شقة في مشروع شمال غرب الصليبيخات للسكن العمودي.

Ad

وكان للعام الحالي سجل حافل بتوقيع 3 عقود تاريخية أولها في تنفيذ البنى التحتية لمدينة جنوب المطلاع بإجمالي 18519 قسيمة بمساحة 400 مترمربع في نهاية مارس الماضي مع المقاول الصيني، في حين وقعت العقد الاستشاري للمدينة الذكية في مشروع جنوب سعد العبدالله في مطلع أبريل الماضي مع جمهورية كوريا الجنوبية المتوقع أن تضم 25 ألف وحدة سكنية، وأخيراً شهد أغسطس الماضي توقيع عقد تخطيط وتصميم مدينة جنوب صباح الأحمد المتوقع أن توفر 25 ألف وحدة سكنية.

وطرحت المؤسسة العديد من المناقصات اللافتة، آخرها في ديسمبر بمشروع شرق تيماء لفئة من باع بيته بإجمالي 509 بيوت، فضلاً عن طرح المؤسسة العقد الثالث لمدينة جنوب المطلاع للضواحي الأربعة المتبقية في نوفمبر الماضي، إلى جانب طرح تنفيذ جنوب عبدالله المبارك في أكتوبر الماضي، الذي ينتظر حالياً توقيعه بعد الانتهاء من إقفال المناقصة الشهر الجاري.

وعن أبرز القرارات، شهد العام الحالي رفع أولوية التنازل عن الوحدات السكنية إلى 31 ديسمبر وما قبل، في حين رفعت المؤسسة أولوية التخصيص على مشاريعها 14 مرة كان نصيب الأسد منها شقق شمال غرب الصليبيخات بإجمالي 7 مرات، وآخرها سمح للمواطنين بالتخصيص عليها حتى 31 ديسمبر 2011 وما قبل، ثم تلاها رفع تخصيص مشروع جنوب عبدالله المبارك إلى 3 مرات آخرها كان في نهاية نوفمبر الماضي حتى 31 مارس 2000 وما قبل، في حين رفعت المؤسسة تخصيص جنوب المطلاع حتى 31 ديسمبر 2013 وما قبل إلى جانب رفعها تخصيص خيطان حتى 31 ديسمبر 1998 وما قبل.

وعن الزيارات، شهد العام الحالي 6 جولات ميدانية مُعلنة لقياديي المؤسسة برئاسة الوزير السابق ياسر أبل والمدير العام للمؤسسة الحالي م. بدر الوقيان في كل من مشاريع توسعة الوفرة وأبوحليفة ومدينة جنوب المطلاع وغرب عبدالله المبارك إلى جانب جولة في مدينة صباح الأحمد وجابر الأحمد للوفد البحريني الزائر آنذاك.

وشهد العام ذاته العديد من الأحداث السياسية والفنية والشعبية، أبرزها تأجيل استجواب وزير الدولة لشؤون الإسكان من النائب رياض العدساني في يناير الماضي إلى جانب تأسيس اتحاد ملاك شقق جابر الأحمد مع عقد اللقاء التعريفي الأول لأول خمس فرص استثمارية بمدينتي جابر الأحمد وصباح الأحمد في أبريل الماضي، تلاها اللقاء الثاني للفرص ذاتها في الإمارات الشقيقة في مايو ثم افتتاح الفرع الأول للشراكة الكويتية الكورية LH بالكويت في يونيو.

وكان يوليو الماضي حافلاً بالنسبة لـ"السكنية" بالعديد من الأحداث أبرزها العثور على ذخائر وأسلحة عسكرية عراقية منذ الغزو العراقي الغاشم بالتعاون مع وزارة الدفاع، ثم افتتاح الفرع الرابع للمؤسسة في برج التحرير، وأخيراً صدور قرار من مجلس الوزراء بتحديد أسعار القسائم الإسكانية بمنطقة خيطان الجنوبي بقيمة 15 ألف دينار مع عدم السماح لأصحاب بالتنازل أو التبادل أو البيع قبل مرور 10 أعوام من تسلم القسائم.