العفاسي: «الأوقاف» عليها عبء كبير في دعم المجتمع

دشن خطة الوزارة الاستراتيجية على البرنامج الآلي

نشر في 26-12-2017
آخر تحديث 26-12-2017 | 00:04
جانب من الحضور
جانب من الحضور
أشار العفاسي إلى أن تدشين الخطة الاستراتيجية بالوزارة سيبقيها خلال الأشهر الثلاثة تحت الرقابة، لتقييمها ودراسة أي سلبيات قد تطرأ عليها.
أكد وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار فهد العفاسي، أن "هناك برامج وخططا استراتيجية لوزارة الأوقاف متوافقة مع الخطة الإنمائية للدولة بشكل أساسي، ولها متابعة بشكل دوري"، موضحاً أن "الوزارة عليها عبء كبير في دعم المجتمع وتوجيه النشء".

وقال العفاسي في كلمة له خلال حفل تدشين الخطة الاستراتيجية على البرنامج الآلي للوزارة SSM صباح أمس، إن "تدشين الخطة الاستراتيجية سيبقيها خلال الأشهر الثلاثة تحت الرقابة، لتقييمها ودراسة أي معوقات أو سلبيات قد تطرأ عليها لإزالتها، لاسيما أن الوزارة تعكس واقع المجتمع الكويتي في التوازن المعتدل الذي يضرب به المثل في جميع دول العالم".

وأضاف "إنني لمست في الوزارة جانب الفكر الاستراتيجي، وانها أخذت بأحدث الأساليب العلمية في تقييم الأداء الاستراتيجي، وتطبيق كل السبل في تعزيز الأداء المؤسسي والبشري، وفق معايير طموحة تسهم في خدمة الشأن الإسلامي، وتحقق أهداف الخطة التنموية للدولة".

وذكر "رأيت التميز ثابتاً من ثوابت الوزارة الوظيفية وقواعدها العلمية، لتجسد معانيه واقعاً ملموساً وحقيقة ماثلة في نهجها العلمي وخطتها الاستراتيجية، فاتخذت من التميز قيمة سامقة لخطتها بل جعلت من أهم أهدافها الاستراتيجية إعداد قيادات متميزة لتكون قادرة على حمل رسالة العمل الإسلامي".

وأكد أن "وزارتنا عليها أعباء ومسؤوليات جسام تتعلق بالجملة بمظهر الإسلام الحضاري وقيمه الوسطية، وشريعته المتعايشة مع الآخر، وترسيخ المفاهيم الربانية، وغرس روح الوطنية والانتماء، ونشر ثقافة التعايش السلمي والقبول بالآخر، مع الاعتناء بالقيم الإيمانية والروحانية، من خلال قطاعات الوزارة المختلفة".

تخطيط استراتيجي

من جانبه، قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المهندس فريد عمادي، إن "الوزارة واكبت عصر المعرفة في وقت مبكر، فنحت المناهج التقليدية جانباً، وإدراكاً منها لأهمية التخطيط الاستراتيجي كمنهج إداري مستقبلي، يحقق لها قصب السبق والتفوق في عصر يموج بالمتغيرات المتلاحقة في ظل عالم أصبح فيه اقتصاد المعرفة عاملاً مهماً من عوامل تقدم الأمم، فجعلت التخطيط الاستراتيجي منهجاً لأدائها، فكانت أولى المؤسسات في العالمين العربي والإسلامي، التي بادرت إلى تطبيق التخطيط الاستراتيجي في ممارستها بكل عناصر الأداء عبر 6 خطط استراتيجية".

نقلة نوعية

وأضاف أن "البرنامج الآلي للمتابعة في الوزارة يعتبر نقلة نوعية في إداراتها ومتابعتها للخطة الاستراتيجية، للوقوف على أبرز الإنجازات المتحققة بشكل دوري، وتحديد المعوقات ومعرفة المشاكل التي تعترض تنفيذ الخطة الاستراتيجية للوزارة، وتقيم الدعم اللازم للارتقاء بمستوى الأداء في الخطة الاستراتيجية للوزارة، وفق مؤشرات النجاح الرئيسية المطلوب تحقيقها".

وفي نهاية الاحتفال، كرم الوزير العفاسي، والوكيل عمادي بجائزة التميز الوظيفي.

ندوة حوارية حول التعامل مع ولاة الأمور

تتواصل الندوات الحوارية التي تقيمها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ضمن مشروع مكافحة التطرف والغلو والإرهاب، الذي تتبناه الوزارة، بهدف محاربة الفكر المنحرف من خلال دراسة الظواهر السلبية، وتوعية الناس بمخاطرها.

وفي هذا السياق، قال مدير مكتب الشؤون الفنية سالم العنزي، إنه "تم الانتهاء من الاستعداد والتجهيز لإقامة الندوة السادسة تحت عنوان (عقيدة أهل السنة والجماعة في التعامل مع ولاة الأمور)، والتي ستقام صباح اليوم في مبنى تدريب الأئمة والمؤذنين بالرقعي، برعاية وكيل الوزارة فريد عمادي، إذ يحاضر فيها كل من المدرس بالمسجد النبوي وأستاذ الدراسات العليا بقسم العقيدة في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية (سابقا) الشيخ عبدالرزاق العباد، ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة في جامعة الكويت الشيخ حمد الهاجري، بمشاركة الأئمة والخطباء والمؤذنين وطلبة العلم".

البرنامج الآلي للمتابعة يعتبر نقلة نوعية ...عمادي
back to top