«فرقة زقاق المسرحية» تطلق عروضها في لبنان بعد فرنسا

• مايك ماسي مكرّماً في لبنان وراغب علامة في الدنمارك

نشر في 27-12-2017
آخر تحديث 27-12-2017 | 00:03
مجموعة من المحطات الفنية تحفل بها الأيام الأخيرة من 2017، من بينها إطلاق عروض مسرحية لفرقة «زقاق»، وتكريم رئيس الجمهورية اللبنانية للفنان مايك ماسي، واحتلال فيلم «بالغلط» المراتب الأولى في دور العرض، وتقديم راغب علامة حفلات ناجحة في الدنمارك، فضلاً عن كتابة الشاعرة سهام الشعشاع شارة المسلسل الكوميدي السوري «الواق واق».
أطلقت «فرقة زقاق المسرحية» (حائزة جوائز عالمية مرموقة)، العروض الأولى في لبنان لجديدها «الجواكر»، وهو ثمرة عمل خلاق جماعي يمزج بين المسرح والموسيقى. وكانت الفرقة افتتحت عروضها الأولى عالمياً في أكتوبر الفائت في بوردو بفرنسا، ضمن المهرجان الدولي للفنون، فضلاً عن عرض «36 شارع عباس حيفا» لرائدة طه وإخراج جنيد سري الدين.

وأعلنت «فرقة زقاق المسرحية»، في بيان لها، أنها تعمل على حمل مشروع مواطن ملتزم في قلب المدينة، فمع عملها الجماعي في تأليف وإنتاج أكثر من 20 عرضاً مسرحياً، تعالج قضايا أساسية كالجندرية والتمييز والعنف والتاريخ، عرضت في أكثر من 60 مدينة في لبنان والخارج».

أضاف البيان: «تقدم الفرقة على مدار السنة ورش عمل في المسرح العلاجي، موجهة إلى الشباب، خصوصاً الذين ينتمون إلى خلفيات محرومة ومهمشة اقتصادياً واجتماعياً».

مايك ماسي في القصر الجمهوري

حلّ الفنان اللبناني مايك ماسي ضيفاً على رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون وأطلعه على النجاح الذي يحققه على مسارح فرنسا بتجسيده شخصيّة السيد المسيح في المسرحية الغنائية «يسوع من الناصرة إلى أورشليم»، والاهتمام الفرنسيّ الذي يلقاه لمسيرته وأغانيه ولبلده الحبيب لبنان.

قدّم ماسي مجموعة من أعماله هديّة للرئيس، فضلاً عن برنامج المسرحيّة مع تحيّات فريق العمل وشكره لاهتمام الرئاسة ودعاه لحضور المسرحيّة آملاً اللقاء به وباللبنانيّين في وقت قريب.

«بالغلط» الأول

رغم مرور أيام على إطلاقه، تصدّر فيلم النجم اللبناني زياد برجي «بالغلط» إيرادات شباك التذاكر في لبنان، واحتلّ في فترة لا تتعدَى 24 ساعة المرتبة الأولى في دور العرض اللبنانية متقدّماً على الأفلام العربية والأجنبية الجديدة الأخرى.

كذلك تتصدّر أغنية الفيلم الرسمية «شو حلو» التي قدّمها زياد برجي بصوته المراتب الأولى في سباقات الأغاني العربية عبر المتاجر الرقمية الكبرى وأثير الإذاعات.

تشارك في بطولة «بالغلط»، إلى جانب زياد برجي، مجموعة من الفنانين والممثلين من بينهم: دانا حلبي، وساندي حكيم، ووسام سعد (أبو طلال)، وعباس جعفر، وماهر حداد، وميرنا مكرزل، وعلي منيمنة، وسلطان ديب، وهو من تأليف رافي وهبة، وإخراج سيف الشيخ نجيب وإنتاج شركة Falcon Films اللبنانية للإنتاج السينمائي والدرامي لصاحبها المنتج صبحي سنان وتحت إشراف المنتج المنفذ رائد سنان.

راغب علامة: الحب الكبير

وسط حضور جماهيري من الجاليات العربية واللبنانية أحيا السوبرستار راغب علامة حفلة فنية في Musikhuset Aarhus في الدنمارك، واشعل المسرح بأغانيه التي رددها معه الجمهور، لا سيما «الحب الكبير، وسهروني الليل، وسر حبي، وقلبي عشقها».

خلال الحفلة، وجه راغب علامة تحية إلى مدينة القدس عبر تقديم أغنية «زهرة المدائن» مؤكداً أن «القدس ستبقى عربية شاء من شاء وأبى من أبى».

قبل توجهه إلى الدنمارك أحيا علامة حفلة للجالية العربية في السويد، تحديداً في مالمو.

سهام الشعشاع وكاظم الساهر

عبّرت الشاعرة السورية سهام الشعشاع عن فرحتها بعدما اختارها المخرج الليث حجو لتكتب كلمات شارة المسلسل السوري الكوميدي «الواق واق» وهي من ألحان طاهر ماملي، وغناء كاظم الساهر.

في هذا السياق، كتبت على صفحتها الخاصة عبر موقع انستغرام: «من شدة حرصي على خصوصية الخبر... لم أتكلم عن هذا العمل سابقاً، ولكن مع انتشاره على أكثر من موقع... لا أستطيع إخفاء فرحتي به… كتبت…. لحّن طاهر ماملي... وغنّى القيصر كاظم الساهر... شكراً صديقي الرائع المخرج الليث حجو مخرج مسلسل «الواق واق» لأنه اختارني لكتابة الشارة».

«الواق واق» من تأليف ممدوح حمادة، وبطولة شكران مرتجى، ورشد عساف، وباسم ياخور، وغيرهم.

راغب علامة وجه تحية إلى القدس وغنى «زهرة المدائن»
back to top