ألبومات 2017... عودة قوية للطيفة وأصالة

• عمرو دياب يواصل الجدل

نشر في 29-12-2017
آخر تحديث 29-12-2017 | 00:09
شهد عام 2017 إطلاق ألبومات غنائية كثيرة لنجوم من العالم العربي، لا سيما في مصر، حققت مبيعات كبيرة في السوق، كذلك شهدت العاصمة المصرية عدداً كبيراً من الحفلات الغنائية.
حافظ ألبوم عمرو دياب على الأفضل مبيعاً لأسابيع في مصر والعالم العربي، وفق «فيرجين ميغا ستورز»، خصوصاً خلال الصيف. وأثار «الهضبة» الجدل باسم ألبومه «معدي الناس» وحول «أجمل عيون» التي عرفت بأغنية برج الحوت، وقيل إنه قدّمها للفنانة دينا الشربيني التي ترافقه في المناسبات كافة، وتردد أنه ارتبط بها عبر زواج سري. لكنّ الطرفين متمسكان بالنفي الرسمي للارتباط.

دياب واجه انتقادات من موسيقيين بشأن ألبومه وسط تأكيدات بأنه لم يقدِّم موسيقى مختلفة، بينما أشاد آخرون بمستوى الألبوم معتبرين أنه أحد أفضل ألبومات الفنان المصري خلال السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد عودة التعاون بينه وبين الشاعر أيمن بهجت قمر والملحن عمرو مصطفى، عقب سنوات من القطيعة.

أما أصالة فأطلقت ألبوماً مصرياً مميزاً بعنوان «مهتمة بالتفاصيل»، حقق مبيعات جيدة، وكانت اضطرت إلى تأجيل طرحه ليتزامن مع موعد ألبوم دياب، وأطلقته الفنانة السورية قبل أقل من أسبوعين على عيد الأضحى، وليس في منتصف الصيف، كما كان مقرراً. اللافت أن عدد مستمعيه عبر قناتها الرسمية تخطى حاجز الـ 70 مليون مستمع.

وحققت لطيفة نجاحاً لافتاً بألبومها الأخير «فريش» بعد غياب نحو ثلاث سنوات عن سوق الألبومات، وهي حرصت على طرح حملة دعائية كبيرة له، ونالت عنه ردود فعل إيجابية في العالم العربي، فيما أحيت حفلات عدة بعد صدوره.

موسيقى مختلفة

وبعد تذبذب في مستواه الفني خلال الفترة الأخيرة، نجح رامي صبري في تحقيق عودة قوية بمشروعه «الراجل» الذي قدّم من خلاله موسيقى وكلمات مختلفتين، وأحيا أكثر من 20 حفلة خلال الصيف فور صدور الألبوم للاحتفال به مع جمهوره، كذلك خصصت شركة «مزيكا» دعاية مكثفة للألبوم الجديد والأغنية المصورة التي عرضت تزامناً مع طرحه.

وفي ألبومه الثاني «حبابيب زمان» واصل محمد محسن تقديم موسيقى مختلفة فحقق مبيعات جيدة، وهو روّج لمشروعه بشكل مكثف عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى إحيائه حفلتين إحداهما رفعت لافتة كاملة العدد.

نجاح وإخفاق

وبعد تأجيلات، طرحت شركة «مزيكا» «ولا كلمة» لمي سليم، وهو الألبوم الذي ظلّ أكثر من عام حبيس الأدراج، ولكنه لم يحقق ردود فعل قوية رغم محاولات الفنانة المكثفة الترويج له وطرحه عبر تطبيق «أنغامي» قبل أسبوعين من إطلاقه في الأسواق.

كذلك طرحت شمس ألبومها «شقيت ثوبي» الذي رافقته حملة دعائية مكثفة، لكنه لم ينجح في الأسواق العربية، رغم أنها أطلقت نسخاً منه بالذهب الخالص في سابقة هي الأولى من نوعها لفنانة عربية.

وطرح محمد عساف ألبومه الجديد «ما وحشناك» فحقق الفنان الفلسطيني ردود فعل جيدة في الأسواق العربية. كذلك ألبوم نانسي عجرم حصد مبيعات كبيرة وتصدر «حاسة بيك» سوق الألبومات أسابيع عدة، علماً بأن الفنانة اللبنانية أجلت إطلاقه أكثر من مرة بسبب تغييرها الأغاني، فيما طرحت شيماء الشايب ميني ألبوم بعنوان «دنيتي جنة» ضمّ ثلاث أغان جديدة صورتها بطريقة الفيديو كليب.

ولجأ أعضاء فريق «كايروكي» إلى طرح ألبومهم «نقطة بيضا» عبر الإنترنت فحسب، بعد رفض الرقابة على المصنفات الفنية التصريح بكلمات الأغاني على اعتبار أنها تتضمن ألفاظاً غير مناسبة موسيقياً، ولم يحقق المشروع نجاحاً واسعاً.

حفلات

على صعيد الحفلات، كانت أنغام النجمة الأكثر حضوراً من خلالها، بينما غابت شيرين عبد الوهاب عن الحفلات داخل مصر باستثناء حفلة في الساحل الشمالي تعرّضت على أثرها لانتقادات حادة من جمهورها، ذلك بسبب عدم غنائها أكثر من 20 دقيقة، وبررت ذلك لاحقاً بوعكة صحية تعرضت لها. أخيراً، قدّمت إليسا حفلتين في مصر بعد غياب.

في ألبومه الثاني «حبايب زمان» واصل محمد محسن تقديم موسيقى مختلفة
back to top