كشفت مديرة إدارة الجمعيات الخيرية والمبرات في وزارة الشؤون الاجتماعية، منيرة الكندري، أن "فريق رصد وإزالة مخالفات جمع التبرعات في الوزارة، رصد أخيرا أفرادا مجهولون يوزعون بروشورات وكروتا تحمل أسماء جمعيات خيرية ومبرات كبرى ومعروفة، بهدف جمع التبرعات بطرق ملتوية مخالفة للضوابط والاشتراطات المنظمة للعمل الخيري في البلاد".

وأوضحت الكندري، في تصريح صحافي أمس، أن "هؤلاء الدخلاء على العمل الخيري، من منتحلي صفة جامعي التبرعات، يطلبون تبرعات مالية، إضافة إلى توزيع أكياس للجمع العيني، في عدد من مناطق البلاد، لاسيما في منطقة السالمية"، مشيرة إلى أنه "عقب التأكد من عدم تبعية هذه البروشورات والكروت لأي جمعية أو مبرة خيرية، اتخذت الوزارة الإجراءات القانونية اللازمة بحق هؤلاء الدخلاء، وخاطبت وزارة الداخلية لضبطهم وإحالتهم إلى النيابة العامة".

Ad

لا للنقدي

وذكرت الكندري، أن "وسائل الدعوة إلى التبرع العيني منتشرة، بشكل واسع، في السكن الخاص والاستثماري بمناطق البلاد كافة"، مهيبة بالمتبرعين الكرام إلى تحري الدقة والتأكد من هوية متلقي التبرع، مع عدم التبرع النقدي (الكاش)، واختيار وسيلة من التي توفرها الوزارة، سواء بالاستقطاع البنكي المباشر، أو عبر استخدام خدمة الـ "كي. نت"، أو عن طريق خدمة "أون لاين"، لضمان وصول أموال التبرعات والصدقات إلى مستحقيها، وإنفاقها في مصارفها الحقة، وحتى لا تستغل بصورة خاطئة من ضعاف النفوس والمزورين الذين يشوهون صورة العمل الخيري الكويتي، ويضيّعون أهدافه المرجوة".

وقالت الكندري، إن "الوزارة بعد أن رصدت هذه المخالفات خاطبت الجمعيات المذكورة بطريقة رسمية للتأكد من عدم تبعية هؤلاء الدخلاء لها، حيث جاء ردها وفق توقعات الوزارة بعدم تبعيتهم للجمعيات"، مشيرة إلى أن "الوزارة خاطبت الداخلية لضبط موزعي الإعلانات وإحالتهم إلى النيابة العامة لاتخاذ اللازم من إجراءات قانونية بحقهم".

إلى ذلك، أصدرت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، قرارا بإشهار جمعية الكاريكاتير الكويتية، كما أصدرت قرارا بإصدار اللائحة النموذجية لنادي الطفل.