كشف الأمين العام لبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة والجهاز التنفيذي للدولة فوزي المجدلي، أن إجمالي عدد صارفي العلاوة الاجتماعية في السنة المالية 2017 بلغ 68547 مواطناً ومواطنة بمبلغ إجمالي 431 مليوناً و187 ألفاً و612 ديناراً، في حين بلغ عدد صارفي بدل بحث عن عمل 192 مواطناً ومواطنة بمبلغ إجمالي 83 ألفاً و651 ديناراً.

وقال المجدلي، في تصريح صحافي، إن عدد صارفي مكافأة الخريجين بلغ 13942 بمبلغ إجمالي 15 مليوناً و96 ألفاً و270 ديناراً.

Ad

وذكر أن مكتب الشؤون المالية تولى صرف مبالغ دعم العمالة الوطنية تطبيقاً لقرار رقم 19 لسنة 2000 وتقديم كل الخدمات اللازمة لتسهيل العمل، والرد على جميع الاستفسارات المالية، والإدخال الآلي للمديونيات المختلفة وإثباتها بالنظام وتحويلها إلى ديوان الخدمة المدنية، إضافة إلى متابعة تحصيل المديونيات، واستخراج التقارير اللازمة، كذلك التعاون مع بنك الائتمان، وتحويل الأقساط الشهرية لقروض الزواج والإسكان خصماً من مبالغ العلاوة الاجتماعية، إضافة إلى تحصيل المديونيات الخاصة لمصلحة بيت الزكاة والجهات الحكومية وتحويل النفقات المستحقة شهرياً لمصلحة المدعي عليهم لإدارة التنفيذ بوزارة العدل، فضلاً عن تنفيذ معاملات إضافة الأولاد وحالات الزواج والطلاق الواردة من المعلومات المدنية والعمل علي تطوير النظام الآلي بمشاركة مركز نظم المعلومات واستخراج التقارير اللازمة والإحصائيات آلياً.

وأكد أن البرنامج حقق العديد من الإنجازات لمختلف إدارات البرنامج إذ تولت إدارة تنمية القوى العاملة الوطنية خلال العام الحالي، تدريب وتأهيل 3660 باحثاً عن العمل بلغت قيمة الميزانية المصروفة لهم حوالي 495 ألف دينار ضمن 39 خطة معتمدة و339 برنامجاً منفذاً.

وبين أن صور التدريب للباحثين عن عمل تمثلت في ذوي الإعاقة "بطيئي التعليم" وعقود مع جمعية المهندسين وفي المجال المصرفي مع معهد الدراسات المصرفية ومركز عبدالعزيز الصقر والقطاع الطبي ومجال اللغة الإنكليزية ومواصفات وأنظمة مايكروسوفت والمهارات الإدارية.

وأضاف المجدلي أن الإدارة المذكورة تولت توفير برامج تدريب للمبادرين، إذ تم تخصيص مبلغ 80 ألف دينار لتدريب 40 مبادراً كما تم وضع آلية لتوجيه الطلبة للقطاع الخاص، كما كان عدد فرص التدريب 3059 فرصة للمشاريع الصغيرة ، لافتاً إلى أن عدد الشركات، التي قدمت فرص تدريب للطلبة في فترة الصيف 56 شركة وعدد الطلبة المشاركين في انطلاق المشروع 662 طالباً وطالبة.

مذكرات تفاهم

وأشار المجدلي إلى أن البرنامج وقعوا مذكرات تفاهم مع العديد من الشركات والمؤسسات منها أكاديمية العلوم الحياتية ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع وكلية القانون العالمية وغيرها من المؤسسات.

ولفت إلى أن إجمالي العملاء، الذين استقبلهم مركز التواصل وخدمة العملاء كان كالتالي: مراجعة فرص أول مرة 8767، مراجعة فرص دورية 4818، التأمين ضد البطالة 4088، مكافأة الخريجين 10029، علاوة اجتماعية 6187، تسليم مستند الهيئة العامة للقوى العاملة 59562، معاملات تدقيق العلاوة الاجتماعية 94321.

​وبشأن إنجازات إدارة جودة الخدمة، ذكر المجدلي، أن أهداف إدارة جودة الخدمة تكمن في تلبية كل حاجات ورغبات العملاء من خلال قنوات التواصل معهم، وتقديم جودة خدمة مميزة تصل إلى مستوى رضا العملاء عن الخدمة، وقد بلغ عدد الاستفسارات 670 كما أن الأرقام السرية التي تم تسليمها للشركات عن طريقة الايميل ويدوياً بلغت 2448.

وأفاد بأن إنجازات إدارة المشروعات الصغيرة تكللت بإقامة العيادة الاستشارية الثالثة عبر 20 محاضرة اضافة الى إقامة العيادة الاستشارية الموسم الرابع المقامة حاليا ومن المفترض إقامة عدد 26 محاضرة فضلاً عن إقامة مسابقة التاجر الصغير للموسم الثالث بالتعاون مع وزارة التربية والتعاون كذلك مع سوق سيفكو المركزي ومركز سلطان لتسويق منتجات رواد الاعمال مشاركة الإدارة في معرض ريادة الأعمال وحقوق الامتياز الشرق الأوسط 2017 وترشيح عدد من المشاريع المتميزة المسجلين لدى الإدارة للمشاركة في المعرض.

وأشار المجدلي إلى أن مكتب تخطيط وتقييم مشروعات البرنامج أعد حزمة من المشروعات للخطة الإنمائية الخمسية الثالثة، تتضمن مشروع قرار التوظيف المركزي، وتأهيل القيادات النسائية الوطنية العاملة في القطاع الخاص، واعتمادات دولية للتدريب، وتغيير ثقافة المواطن تجاه العمل في القطاع الخاص، فضلاً عن متابعة إنجاز مشروعات البرنامج والمدرجة ضمن الخطة السنوية الثالثة من الخطة الخمسية الثانية 2017/2018 بصفة شهرية.