واشنطن: استئناف خدمة اصدار «التأشيرات» في تركيا

نشر في 28-12-2017 | 20:31
آخر تحديث 28-12-2017 | 20:31
No Image Caption
أعلنت الولايات المتحدة اليوم الخميس استئناف كامل لخدمة اصدار التأشيرات في سفارتها بتركيا بعد تعليق هذه الخدمة في اكتوبر الماضي لدواع امنية.

وقالت الخارجية الامريكية في بيان ان "الحكومة التركية التزمت منذ أكتوبر الماضي بالضمانات رفيعة المستوى التي قدمتها للولايات المتحدة بعدم وجود موظفين في بعثتنا في تركيا قيد التحقيق او الاحتجاز او التوقيف أو من العاملين في سفارتنا وقنصلياتنا".

واضافت ان السلطات التركية التزمت بابلاغ السلطات الامريكية مسبقا في حال اعتزامها احتجاز أو اعتقال أي من موظفينا المحليين مستقبلا".

واضافت "بناء على الالتزام بتلك الضمانات فإن وزارة الخارجية على ثقة بتحسن الوضع الامني بما فيه الكفاية للسماح بالاستئناف الكامل لخدمات اصدار التأشيرات في تركيا".

ورغم ذلك أعرب البيان عن "الشعور بقلق بالغ ازاء الاتهامات الحالية لموظفين محليين في بعثتنا بتركيا بالإضافة الى القضايا المقامة ضد مواطنين امريكيين اعتقلوا في ظل حالة الطواريء".

كما اكد البيان مواصلة المسؤولون الأمريكيين العمل مع نظرائهم الأتراك من أجل التوصل إلى حل مرض لتلك القضايا".

وكانت البعثة الأمريكية في تركيا أعلنت في أكتوبر الماضي تعليق كل خدمات إصدار التأشيرات باستثناء الهجرة بكل منشآتها الدبلوماسية في تركيا لاحتياجها إلى "إعادة تقييم" التزام أنقرة تجاه أفرادها. وجاء القرار الأمريكي بعد احتجاز السلطات التركية موظفا يعمل بالقنصلية الأمريكية في اسطنبول بتهمة ارتباطه بمنظمة رجل الدين التركي المقيم في أمريكا فتح الله غولن الذي تتهمه أنقرة بتدبير محاولة الانقلاب العام الماضي.

back to top